الأربعاء 29 مايو 2024

الحمدُ لله الذي كساني هذا ورزقنيه.. أدعية وردت عن النبي عند ارتداء الثوب الجديد

أدعية عند ارتداء الملابس الجديدة

دين ودنيا25-8-2021 | 11:27

سالي طه

قد يغفل الكثير منا عن ما يقال عند ارتداء الملابس أو الثوب الجديد، ولكن هناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام، وفي هذا السياق، تعرض بوابة "دار الهلال"، أفضل الأدعية التي تقال عند ارتداء الثوب الجديد كالآتي:

ـ عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «ستر ما بين أعين الجن، وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم أن يقولوا: بسم الله.

ـ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة، أو قميصا، أو رداء، ثم يقول: «اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.

ـ قال عمر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم- يقول: «من لبس ثوبا جديدا فقال: الحمد لله الذي كساني.. ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق أو أبقى فتصدق به كان في حفظ الله عز وجل، وفي كنف الله عز وجل، وفي سبيل الله حيا وميتا.

ـ روي أن النبي – صلى الله عليه وسلم كان إذا لبس قميصًا ثوبًا أو رداءً او عمامة يقول:«اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له».

ـ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غَفَرَ الله لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)).

ـ فضله:

ـ تهيئة النفس إلى الشكل الجديد للإنسان في ثوبه الجديد فيبعده عن الغرور والتكبر ويذكره بتواجد الله تعالى.

ـ أن هناك من الفقراء من لا يمتلكون الثوب الجديد ، ليدفع الدعاء الإنسان لمساعدة الفقراء باللبس القديم الذى لا يحتاجه، أو بلبس جديد يشتريه لهم وله الأجر والثواب.

ـ كما هو دعاء من أجل تحصين النفس من العين والحسد ضد النفوس الحاقدة ضد نعم الله تعالى.

اقرأ أيضا:

الحمد لله الذي كفاني و آواني.. أدعية وردت عن النبي عند دخول المنزل

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 25 أغسطس 2021