الأربعاء 29 مايو 2024

تعرف على صفات المؤمنين في سورة الفرقان

صفات المؤمنين في سورة الفرقان

دين ودنيا6-10-2021 | 11:36

سالي طه

ذكرت سورة الفرقان صفات المؤمنين الصادقين والعديد من الفضائل، كلما امتلأت قلوبهم بالإيمان والتقوي، وتطبيق ذلك في حياتهم، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، صفات المؤمنين في سورة الفرقان كالآتي:

ـ العبودية الصادقة لله تعالى

استهلت الآيات الكريمة وصف المؤمنين بالعباد، ونسبتهم إلى الرحمن جل وعلا، ومعنى العباد تكريمٌ لهم، فهم ليسوا عبيداً، بل عباد مكرمون، ونسبتهم إلى الرحمن كذلك زيادة في التكريم، فعبوديتهم لله تعالى صادقة خالصة خاليةً من الشرك والرياء، مجردة من العبودية لغيره من الأنداد والأشياء من مالٍ أو دنيا أو متاع.

ـ التواضع

من صفات المؤمنين التي ذكرت في السورة صفة التواضع وخفض الجانب، فعباد الرحمن أذلةٌ على المؤمنين، أعزةٌ على الكافرين، لا يتكبرون على أحدٍ من الناس بسبب مالهم أو جاههم أو سلطانهم، لأنهم يدركون أنّ الكبر من الأسباب التي تدخل الناس النار، وتبعدهم عن جنة الرحمن، فق قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا).

ـ الإعراض عن الجاهلين والسفهاء

 عباد الرحمن لا يأبهون للجاهلين والسفهاء، ولا يلتفتون إلى همزهم ولمزهم، وتراهم يمرون عليهم مرور الكرام، وإذا خاطبوهم قالوا سلام لا نبتغي الجاهلين.

ـ العبادة والاجتهاد فيها

 عباد الرحمن المؤمنون مجتهدون في العبادة، يشمرون سواعدهم ويتحينون الأوقات التي تستحب فيها العبادة، وتكثر فيها النفحات الربانية فتراهم عندها سجداً ركعا، يتلون آيات كتاب الله تعالى، ويتدبرونها.

ـ الوسطية في الإنفاق

 من صفات المؤمنين أنّهم إذا أنفقوا لم يسرفوا على أنفسهم، ولم يضيقوا عليها كذلك، بل يكونون على منهج الوسطية في حياتهم وعبادتهم وإنفاقهم، بل وفي نظرتهم إلى الحياة، وشهادتهم على الناس.

ـ تعظيم الدماء وإدراك حرمتها

 المؤمنون الصادقون يدركون حرمة الدماء المعصومة التي حرم الله إزهاقها، لأنّهم يوقنون بأنّ دم المسلم لا يحل إلّا في حالاتٍ ثلاثة، كما أنّ دم المعاهد والذمي لا يحل هدره إلا في حالات معينة.

ـ البعد عن الزنا والفواحش

 المؤمنون يجتنبون الزنا ومقدماته، لأنّهم يؤمنون بأنّه كبيرة من الكبائر، وبابٌ للفتنة والفساد في الأرض، وسببٌ من أسباب اختلاط الأنساب، ودخول النار يوم القيامة.

ـ البعد عن شهادة الزور

 المؤمنون يجتنبون شهادة الزور لأنّها من كبائر الذنوب والمعاصي.

ـ  تدبر آيات القرآن

 فهم لا يمرون على آيات ربهم مرور الكرام بل يتدبرونها، ويتعظون بها، ويطبقون أحكامها.

اقرأ أيضا:

اللهم ارضنا بقضائك.. دعاء الصباح

تعرف على أطول آية في القرآن الكريم وسبب نزولها