الخميس 27 يونيو 2024

«قتل الشهيد وسار فى جنازته».. تعرف على محمد عويس خائن البدلة العسكرية والمتسبب باغتيال الشهيد البطل محمد مبروك

المقدم محمد عويس

تحقيقات25-4-2021 | 00:15

محمود بطيخ

أظهر مسلسل الإختيار2، كل الخبايا الموجودة في المنظمة الإرهابية، التي حاولت الاستيلاء على مصر في عام 2013، وكان من بين تلك الخبايا ضابط خان بدلته العسكرية، وخان وطنه، بلا مقابل سوي مبلغ مادي باع بها الوطن، سوى وعود كاذبة كان قد أرساها عناصر المنظمة في ذهن الضابط، مما جعله يقدم على الكثير من الأخطار والتي كان من أهمها إعطائهم خط سير الشهيد البطل المقدم محمد مبروك، مما تسبب في إغتياله.


من هو الخائن؟
ولد المقدم محمد عويس في أسرة غنية، فقد كان والده يمتلك مصنعًا للرخام بجسر السويس، وعندما التحق بكلية الشرطة، كان في دفعته الشهيد مبروك، حيث نشأت بينهم علاقة زمالة، وظل التواصل فيما بينهما بعد التخرج، حيث كان الشهيد البطل حريصًا على زيارة أسرة عويس خلال إجازته.


ولم تشفع تلك العلاقة التي كانت بينهما، فما لبث عويس أن خان صديقه، ضمن مطالب المنظمة للتخلص من المقدم مبروك، لأنه كان هدف مهم بالنسبة لهم، وكان واجب التخلص منه من وجهة نظرهم.


كيف تم الكشف عن خيانته؟
لم تكن عملية الكشف عن خيانة الضابط بالأمر السهل، فبعد القبض على الكثير من الإرهابيين والتحقيق معهم، تمكنوا من معرفة اسمه من أحد الإرهابيين، بعد أن ذكره ضمن الذين قد ساعدوا العناصر الإرهابية في الإيقاع بالمقدم البطل.


وتم القبض على الخائن، عقب تنفيذ عملية اغتيال المقدم محمد مبروك، وحينما بدأ التحقيق معه والإرهابين للوقوف على كيفيفة تواصله معهم، أكد المتهمون أنهم تمكنوا من الوصول إليه من خلال جلسات دينية كان يحضرها عويس، حول كيفية تطبيق الشريعة الإسلامية وتنفيذ أحكامها، وبدأ المتهمين في حشو عقله بالأفكار التكفيرية، واستقطابه لاعتناق ذلك.


وفي التحقيقي مع عويس، أوضح انهم طالبوه بمعلومات عن بعض ضباط الشرطة والأمن الوطني، وأنه أخبرهم برقم سيارة محمد مبروك ولونها، وعنوان سكنه حتى يتمكنوا من مراقبته وتتبعه، فقد كان مبروك الأول في قائمة الاغتيالات التي أطلعوه عليها، وكان ذلك مقابل مبلغ مالي كبير.

 

كان من بين تلك الأسماء التي أطلع عليها عويس في قائمة الاغتيالات، الضابط وائل المصيلحى، والضابط محمد محمدين، والضابط أحمد سامح، فقد أشار إلى أنهم أرسلوا إليه 7 صور أخرى لضباط يريدون معلومات وبيانات عنهم وعن محل إقامتهم.


لماذا عويس؟
بطبيعة حال عمل محمد عويس، كضابط مرور، فقد كان مسموح له الاطلاع على كل البيانات الخاصة بالسيارات المسجلة بقلم المرور مثل أسماء الملاك وعناوينهم، والرقم القومي الخاص بهم، وبيانات رخص القيادة، الأمر الذي جعل انضمامه للمنظمة الإرهابية مكسبًا كبيرًا لهم، وسبب صلاحيات عمله فقد تمكن من الوصول إلى كل المعلومات المطلوبة منه بسهوله.


الحكم على عويس
تم الحكم على الخائن في محكمة جنايات أمن الدولة في جلستها المنعقدة بمجمع المحاكم بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، بإحالة أوراقه و37 آخرين إلى فضيلة مفتي الديار المصرية للإعدام شنقا، عقب إدانتهم بارتكاب 54 عملية إرهابية، في 17 مارس 2020. 

قتل الشهيد وسار في جنازته
ظهر عويس في الصور التي التقطت في صلاة الجنازة على الشهيد المقدم البطل محمد مبروك، عقد اغتياله، حيث كان يقف في الصفوف الأولى داخل إحدى المساجد حيث جثمان مبروك، وذلك في تجسيد واضح لمقولة "يقتل القتيل ويمشي في جنازته".

صورته الحقيقية
فيما يلي صورة الخائن المقدم محمد عويس، في البدلة الحمراء، حيث ظهرت تلك الصورة في نهاية الحلقة الـ12 من مسلسل الإختيار2، للتعريف بشخصية الخائن الحقيقي.