الجمعة 17 مايو 2024

شكاوي من ضيق الوقت بامتحانات الشهادة الإعدادية.. وصعوبة امتحان اللغة العربية بالجيزة

امتحانات الشهادة الإعدادية

تحقيقات5-6-2021 | 14:47

إسراء خالد

يستمر مارثون امتحانات الصف الثالث الإعدادي بمختلف المحافظات، والذي انطلق منذ يوم الثلاثاء الموافق 1 من شهر يونيو الجاري، ويستمر حتى يوم الإثنين الموافق 7 من الشهر ذاته.

شهدت امتحانات الشهادة الإعدادية لليوم السبت الموافق 5 من شهر يونيو الجاري، تباينًا في مستوى الأسئلة بمختلف المحافظات، حيث جاءت في بعض المحافظات في مستوى الطالب المتوسط، وفي البعض الآخر جاءت تتضمن أسئلة تقيس مستوى الفهم لدى الطالب، وتتطلب قدرًا كبيرًا من التفكير.

وذكرت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، أن امتحانات اليوم شهدت تباين في الآراء حول مدى سهولة أو صعوبة الأسئلة، في حين أشارت، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، عبير أحمد، إلى أن امتحان اللغة العربية بمحافظة الجيزة كان صعبًا جدا، وغير مباشر "محتاج عبقري عشان يفك طلاسم التعبير".

تباين الآراء

في هذا الصدد، رصدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أراء أولياء أمور وطلاب الشهادة الإعدادية في الامتحانات التي عقدت اليوم السبت الموافق 5 من شهر يونيو الجاري، والتي شهدت تباين في الآراء حول مدى سهولة أو صعوبة الامتحانات.

 وأوضحت الحزاوي في تصريحات صحفية، أن امتحان اللغة العربية بمحافظة الجيزة اليوم كان صعبًا، وغير مباشر، خاصًة فيما يتعلق بجزء النحو، وكان التعبير غير متوقع، والقراءة المتحررة لم يعتاد الطالب على مثل هذه النوعية من قبل.

وأشارت إلى أن امتحان اللغة العربية بمحافظة الإسكندرية كان مباشرًا ولم ترد أي شكاوى تتعلق به، مضيفًة أن امتحان اللغة الإنجليزية بمحافظة القاهرة جاء سهلا ومباشرا، بالإضافة إلى أن امتحان الهندسة لطلاب محافظة القليوبية لم يوجد به مشاكل وجاء من نماذج الوزارة.

الامتحان محتاج عبقري

ومن جانبها، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن مستوى امتحانات الشهادة الإعدادية لليوم السبت الموافق 5 من شهر يونيو الجاري، شهد تباينا في الآراء حول مستوى الامتحانات في عدد من المحافظات.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن امتحان مادة الدراسات الاجتماعية في محافظة أسوان كان صعبا، بينما جاء امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب محافظة القاهرة سهلا، وفقًا لما قاله طلاب الصف الثالث الإعدادي وأولياء الأمور.

وأضافت على لسان أولياء الأمور أن امتحان هندسة القليوبية جاء سهلًا لكنه طويل جدا، وكان يحتاج لوقت أطول، وجاء امتحان اللغة العربية بمحافظة الجيزة صعبًا جدا، وغير مباشر "محتاج عبقري عشان يفك طلاسم التعبير"، مشيرة إلى أن امتحان مادة الدراسات الاجتماعية في محافظة الدقهلية كان يحتاج لوقت أطول، والأمر ذاته في امتحان هندسة القليوبية، بينما جاء امتحان العلوم سهلا في محافظة بورسعيد.