الخميس 18 ابريل 2024

أفلام عالمية تتطرق للتغيرات المناخية

فيلم Don t Look Up

5-11-2022 | 13:08

أشرف بيومى

 

تناولت السينما فى هوليوود من خلال العديد من الأعمال الفنية التغيرات المناخية التى تثير القلق حول العالم، والتطورات التى تحدث على مستوى البيئة حيث يمكن أن تكون المحادثات حول تغير المناخ مثيرة للقلق، لذا فإن معالجة المشكلة فى الأفلام يمكن أن تساعد فى الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعى بين الأشخاص الذين قد لا يكونون مهتمين بالتعرف على مثل هذه الموضوعات المهمة من الأفلام الوثائقية.

وسنرصد لكم خلال السطور القادمة أفضل الأفلام التى رصدت ظواهر التغيرات المناخية..

Don’t Look Up

يعتبر هذا العمل من أفضل الأفلام التى تناولت تغير المناخ وهو من بطولة ليوناردو دى كابريو وجينيفر لورانس، حيث تدور أحداثه حول أستاذ فى العلوم وطالبته يكتشفان مذنباً يقترب بسرعة من الأرض ومن المحتمل أن يدمر الكرة الأرضية، ويحتاجان معاً إلى إقناع الحكومة والجمهور بالتهديد الوجودى والعواقب الكارثية التى قد تترتب على الإنسانية.

ومع ذلك، فإن المهمة أصعب مما يعتقدان عندما لا يأخذهما أحد على محمل الجد، حيث يكافح الفريق لاختراق جنون الشبكات الاجتماعية وقلة اهتمام وسائل الإعلام. فى الواقع ، فإن اقتراب المذنب من الكوكب هو استعارة متناقضة لتغير المناخ وآثاره الكارثية.

Princess Monoke

بالرغم من إطلاق هذا الفيلم اليابانى قبل 25 عاماً إلا أنه لا يزال أحد أكثر الأفلام المحبوبة والأكثر صلة حول تغير المناخ، حيث تدور أحداثه فى رحلة للبحث عن علاج لعنة شيطانية فيجد بطل الرواية الذى يُدعى «أشيتاكا» نفسه وسط حرب بين آلهة الغابة و«تاتارا» مستعمرة التعدين، ويصور الفيلم عواقب تدمير الطبيعة وعدم قدرة البشرية على العيش فى وئام، وما سيحدث فى حالة حدوث تغيرات فى المناخ

.

The Day the Earth Stood Still

صدر هذا العمل عام 2008 وهو إعادة إنتاج لفيلم الخيال العلمى الكلاسيكى الذى أُنتج عام 1951 حول زائر فضائى يشبه الإنسان ونظيره الروبوت العملاق الذى هبط على الأرض ويخبرهم بأنه جاء لإنقاذ الكوكب، حيث يحذرهم من أن الأنشطة البشرية وتغير المناخ ستدمر كوكب الأرض، ويرصد الفيلم فى نسخته بالقرن الحادى والعشرين أن البشر يدمرون بيئة الأرض، ويأتى الفضائيون لإنقاذ الكوكب وأنواعه باستثناء الجنس البشرى، حيث يقوم الفيلم بتسليط الضوء على الضرر الذى أحدثته البشرية وما زالت تفعله.

Before the Flood

صدر هذا العمل عام 2016 وهو أحد أفضل أفلام تغير المناخ وينتمى لنوعية الأفلام الوثائقية وشارك فى إنتاجه النجم ليوناردو دى كابريو، حيث يأخذ العمل المشاهدين فى جميع أنحاء العالم، ويعرض روايات مؤثرة عن كيفية تأثر مختلف أصحاب المصلحة بتغير المناخ من خلال إزالة الغابات، وارتفاع مستويات سطح البحر، والأنشطة البشرية الأخرى. ويدعو الفيلم الوثائقى قادة العالم إلى الكفاح من أجل مستقبل أكثر استدامة وتسليح المشاهدين بحلول يمكنهم تنفيذها فى حياتهم، من تقليل استهلاك اللحوم إلى التصويت للقادة الذين سيبدأون تغييراً بيئياً إيجابياً

.

Eating out way to Extinction

فيلم وثائقى من إنتاج الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كيت وينسلت، يستكشف هذا الفيلم كيف تعمل صناعة الأغذية العالمية على تسريع تغير المناخ من خلال مجموعة من الممارسات غير المستدامة من خلال اللقطات السرية وشهادة الشعوب الأصلية، سيغير تناول طريقنا إلى الانقراض بلا شك نظرتك للطعام ويساعدك على فهم كيف تهدد الصناعة الحديثة الأمن الغذائى.

2040

يعتبر هذا العمل من الأعمال التى تدعو للتفاؤل بدلاً من التركيز على المشكلات، حيث تدور أحداثه حول أب أسترالى يتخيل كيف يمكن أن تكون الحياة لابنته البالغة من العمر أربع سنوات فى المستقبل، وتم تخصيص جزء كبير من الفيلم لتسليط الضوء على الإنجازات التكنولوجية والبدائل الإبداعية لمواجهة تحديات تغير المناخ – من الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية على الأسطح إلى الممارسات الزراعية المتجددة والاستخدام المتنوع للأعشاب البحرية لمكافحة مشكلة انعدام الأمن الغذائى التى تلوح فى الأفق.

Fire

تلقى المخرجة الأسترالية الحائزة على جائزة الأوسكار إيفا أورنر نظرة على حرائق الغابات الأسترالية غير المسبوقة والكارثية والمميتة فى 2019-2020 والمعروفة باسم «الصيف الأسود»، حيث يروى الفيلم الوثائقى القصة من منظور المتورطين والمتأثرين مباشرة بالحرائق وكذلك النشطاء والعلماء، ويكشف تقاعس الحكومة الأسترالية والضرر الذى لا رجعة فيه الذى خلفته هذه الأحداث الكارثية، ويسلط الضوء على الإصدار العالمى.

The Day After Tomorrow

صدر هذا العمل عام 2004 ويحكى قصة عالم المناخ جاك هول الذى أشارت أبحاثه إلى إمكانية حدوث عاصفة عملاقة، وتسبب فى حدوث كوارث طبيعية كارثية فى جميع أنحاء العالم، ويواجه هول حكما قضائيا عندما يتجاهل مسئولو الأمم المتحدة وزعماء العالم تحذيراته من مأساة تلوح فى الأفق. ويصور هذا العمل حدثاً مناخياً كارثياً بعد دخول الأرض فى عصر جليدى كدليل على ضعف نظام دوران المياه فى المحيط.

The Inconvenient Truth

صدر هذا الفيلم عام 2006 وهو أحد أفضل الأفلام البيئية التى تم إنتاجها على الإطلاق، حيث يروى الفيلم حملة نائب الرئيس الأمريكى السابق آل جور لتثقيف الناس حول ظاهرة الاحتباس الحرارى.

A Life on Our Planet

صدر هذا العمل عام 2020 وتدور أحداثه حول التغيرات المدمرة التى مر بها كوكبنا فى حياة بطل الفيلم الذى استمرت حياته المهنية لمدة 60 عاماً، ويتناول ارتفاع درجات الحرارة العالمية الأمر الذى سيجعل أجزاء كبيرة من الأرض غير صالحة للسكن.

Downsizing

صدر هذا العمل عام 2017 من بطولة النجم مات ديمون ويتناول الأزمة المناخية التى بدأت تؤثر على كوكب الأرض فيلجأ الناس إلى تقليص أحجامهم عن طريق تقنيات حديثة للتغلب على أزمات الغذاء وإمكانية العيش بأقل الإمكانيات.

Avatar

إخراج جيمس كاميرون وسيصدر منه العديد من الأجزاء خلال الفترة المقبلة، بعد عرض أول أجزائه عام 2009، وتدور أحداثه بعد انهيار كوكب الأرض بسبب الاحتباس الحرارى والاكتظاظ السكانى، الأمر الذى يجعل البشر يلجأون إلى كوكب آخر يُدعى «باندورا»، الذى يواجه هو الآخر كارثة مناخية بسبب سوء تصرف البشر.

Take Shelter

صدر عام 2011 وتدور أحداثه حول رب أسرة شاب تكون له تجربة مع رؤى نهاية العالم، ولن نتمكن أبداً من معرفة إذا كان يفقد عقله بالضبط أم أنه محق تماماً.

Snowpiercer

صدر عام 2013 وتدور أحداثه حول عالم يغطيه الجليد بعد محاولة فاشلة من البشر لوقف الاحتباس الحرارى، فيضطر من تبقى من البشر للعيش داخل قطار لا يتوقف بسبب الكارثة البيئية التى حدثت.

First Reformed

صدر عام 2017 ويعتبر أحد الأعمال الأكثر بؤساً فى التعامل مع أزمة المناخ، حيث يروى قصة كاهن يسرف فى شرب الكحول والذى قام بدوره النجم إيثان هوك ويغرق فى اليأس بعد انتحار عالم بيئى محلى، وتسيطر إمكانية حدوث تغير مناخى مدمر على عقله.

Waterworld

صدر عام 1995 وتطرق وقتها إلى مخاوف معاصرة بشأن مستقبل المناخ، وتأثيرات الاحترار العالمى التى يحتمل أنها ستغير العالم.