الخميس 16 مايو 2024

بـ45 جنيها.. تفاصيل طرح البيض بأسعار مخفضة للمواطنين

طرح البيض في منافذ الزراعة

تحقيقات26-10-2021 | 14:27

أماني محمد

طرحت منافذ الإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداحنة بوزارة الزراعة البيض بسعر مخفض للمواطنين وذلك بعد أزمة غلاء أسعار البيض التي حدثت خلال الأسابيع الماضية والتي أدت لارتفاع سعر طبق البيض إلى ما يقرب من 60 جنيها للطبق.

ويبلغ سعر طبق البيض في منافذ الزراعة 45 جنيها للطبق، حيث يتم طرح نحو ألف طبق يوميا، بما يسهم في تحقيق الاستقرار في أسعار البيض في السوق وتوفيره للمواطنين بسعر مناسب.

البيع بسعر الجملة

وقال مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، إن أزمة ارتفاع أسعار البيض كان لا بد من التدخل ومواجهتها للتخفيف عن المواطنين، فتم طرح البيض من مزارع الإصلاح الزراعي بأسعار مناسبة، مؤكدا أن الوسيط بين المنتج والمستهلك هو دائما ما يلجأ لرفع الأسعار، لكن البيض الذي طرحته وزارة الزراعة ومزارع الإصلاح الزراعي بأسعار مناسبة.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الإصلاح الزراعي يتحمل تكلفة النقل في سبيل تحقيق التوازن في السوق وعدم استغلال المواطنين، مضيفا أن الدولة لا يمكنها أن تقوم بكل شيء بمفردها ويجب على القطاع الخاص أو الجمعيات الزراعية التعاونية التي تعتبر في حكم القطاع الخاص أن تشارك.

وأكد أن الهدف من المشاركة هو البيع بسعر الجملة ليحصل عليها المواطنين بأسعارها المناسبة، وهذا سيؤدي للحفاظ على السوق وضمان عدم الارتفاع الجنوني للأسعار، موضحا أن وضع هامش ربح مبالغ فيه بنحو 20% والبيع بسعر 55 جنيها أو 60 جنيها لطبق البيض هو أمر لا يجوز، فمن المهم أن يكون الربح معقولا.

وأضاف الشراكي إلى أن البيض سعره متحرك يوميا، ومنذ يومين تقريبا سعره ثابت عند 45 جنيها للطبق، والجمعية تحملت تكاليف النقل ويمكنها أنو توفر البيض لأية جهة تريد ذلك، بهدف تخفيف العبء، مؤكدا أن ارتفاع الأسعار والأزمات يؤدي للإضرار بالمنتج أيضا وليس المستهلك فقط.

مزارع البيض في مصر

ولفت إلى أن صناعة الدواجن في مصر يعمل بها نحو 4 ملايين عامل باستثمارات تفوق 100 مليار جنيها، والحملة الشرسة التي قد تحدث عليها لا يكون للمنتج دخلا بها لكنه يتأثر بما قد يضر المنتجين والعاملين في تلك الصناعة، لذلك من المهم القيام بدور إيجابي لتوصيل المنتجات بسعرها الحقيقي للمواطنين.

وتابع: طالبنا وزارة التموين أن نوفر لها البيض الذي تحتاجه لطرحه في منافذها بسعر الجملة لزيادة الطرح في الأسواق، مضيفا أن الجمعيات التعاونية لها منافذها في المحافظات وفي الجيزة في الدقي أمام هيئة الإصلاح الزراعي، وذلك لسهولة الوصول للمواطنين، حيث يتم ينتج نحو 10 آلاف إلى 15 ألف طبق يوميا، ويتم طرح نحو ألف طبق يوميا في المنافذ إذا انتهت يتم توفير كمية أخرى.

وأشار إلى أن الإنتاج السنوي من البيض يصل لنحو 200 مليون بيضة سنويا، وقد حققت مصر الاكتفاء الذاتي منه وتصدره للعالم، مؤكدا أن البيض يباع في المزارع بمعدل تكلفتها والوسطاء هم من يقومون برفع الأسعار.

وعن العوامل التي تؤثر على ارتفاع تكلفة البيض، أكد أنها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وأجرة العمالة لكن يظل السعر بين 45 جنيها و47 جنيها، وهو سعر الجملة، مضيفا أنه لا يمكن بيعها بسعر أقل من الجملة حتى لا نعطي الفرصة للدخلاء من التربح والفساد.

ولفت إلى أن أسعار البيض ستستقر وقد تنخفض خلال الفترة المقبلة، وهو أمر يتوقف على حالة الطلب والسحب.