الثلاثاء 4 يونيو 2024

سفير الهند بالقاهرة يؤكد ان بلاده حققت انجازا رئيسيا فى حربها ضد "كوفيد ١٩" بتقديم مليار جرعة من اللقاحات

لقاح كورونا

عرب وعالم26-10-2021 | 16:01

دار الهلال

 أكد سفير الهند بالقاهرة اجيب جوبتيه اليوم الثلاثاء أن بلاده حقققت إنجازا كبيرا فى حربها ضد جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد ١٩" من خلال تحقيق رقم قياسى تراكمى لجرعات اللقاحات التى تقدر بمليار جرعة حتى ١٧ اكتوبر الجارى وذلك فى أقل من٤٠ اسبوعا.

وقال - فى لقاء مع عدد محدود من الصحفيين بمقر السفارة - ان الهند اطلقت حملة التطعيم فى يناير ٢٠٢١، حيث تم إعطاء الجرعة الاولى من اللقاح لحوالى ٧٥ بالمائة من السكان (فوق ١٨ عاما) بينما تم اعطاء جرعتين لحوالى ٣٥ بالمائة من السكان.. كاشفا أن حكومة بلاده تخطط لتحقيق زيادة كبيرة فى معدل التطعيمات قبل نهاية العام الجارى بإعطاء مليار جرعة اخرى خلال الاشهر الثلاثة القادمة.

ولفت إلى أن هذا الانجاز يجسد براعة الهند فى العديد من الامور الخاصة بالتطعيمات والتى تتمثل فى تطوير لقاحات جديدة وانتاج لقاحات ونشر اللقاحات والتكنولوجيا.

واشار السفير الى ان الهند اعطت اولوية لتطوير اللقاحات واطلقت مبادرة "كوفيد سوراكشا) لتوفير الدعم المالى والتقنى لشركات تصنيع اللقاحات المحلية مما اسهم فى انناج اول لقاح كوفيد قائم على الحمض النووى فى العالم وهو لقاح "زيكوف دى" الذى سيسهل تلقيح الاطفال فوق سن ال١٢ عاما.

وردا على سؤال لوكالة انباء الشرق الاوسط حول تطعيم الاطفال.. أوضح أن حكومة الهند ستبدأ فى تطعيم الاطفال بداية من العام المقبل ٢٠٢٢.. مذكرا بأنه تم إعطاء لقاح "كوفاكسين" الذى تم انتاجه محليا بموافقة طارئة للاستخدام مع الاطفال الذين تبلغ اعمارهم عامين فيما فوق.

وأعلن السفير الهندي بالقاهرة انه في ظل تحسن موقف كوفيد في الهند قررت الحكومة البدء في إصدار تأشيرات سياحية حيث سمح للأجانب الذين يعتزمون زيارة الهند لأغراض سياحية بدخول الهند من خلال الحصول على تأشيرة سياحية / تأشيرة سياحة إلكترونية من خلال رحلات تشارتر للمجموعات السياحية بدءا من ١٥ اكتوبر ٢٠٢١ اما من سيقومون بزيارة الهند من خلال رحلات تجارية فيبدأ إصدار التأشيرات لهم في ١٥ نوفمبر ٢٠٢١.

وأضاف السفير الهندي ان بلاده استأنفت مؤخرا تصدير اللقاحات إلى البلدان الأخرى التي تحتاج اليها كما فعلت سابقا من خلال تصدير أكثر من ٦٥ مليون جرعة لقاح الي اكثر من ٩٥ دولة في إطار برنامج لقاح مايتري التابع لحكومة الهند.

واشار إلى أن الهند تقوم بتطعيم حوالي ٧ الى ٨ ملايين شخص يوميا، كما أنها تستخدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار بشكل مبتكر لإيصال اللقاحات إلى المناطق النائية موضحا أنه تعافى اكثر من٣٣.٥ مليون مريض منذ بداية ظهور الجائحة.

وأعرب عن تطلعه لزيادة الانتاج الشهري من لقاحات كورونا بنهاية العام الجارى ، وتوفير عدد أكبر من خيارات اللقاح ، والوصول إلى نسبة أكبر من السكان الذين حصلوا على جرعتي اللقاح ويترتب على ذلك إمكانية مشاركة اللقاحات مع العالم بشكل أكبر، والمساهمة في تحقيق رؤية رئيس الوزراء الهندى " أرض واحدة ، صحة واحدة".

من جانب اخر.. قال السفير ان الفترة المقبلة ستشهد نشاطا فيما يتعلق بالتعاون الثنائى مع مصر حيث ستشارك عدد من الشركات الهندية فى المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية "ايدكس" الذى يقام بالقاهرة الشهر المقبل.