الأحد 2 يونيو 2024

قبل دخول الشتاء.. شعبة البن تكشف أسباب ارتفاع أسعار القهوة والنسكافيه والكاكاو

عضو شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية

اقتصاد27-10-2021 | 13:28

أنديانا خالد

قال عماد عطية، عضو شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسباب ارتفاع أسعار البن خلال الفترة الحالية في السوق المحلي يعود إلى ارتفاع أسعار طن البن عالميا بنسبة وصلت إلى 30% خاصة في البرازيل.

وأضاف عطية في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السبب في زيادة أسعار البن يعود إلى موجة الصقيع التي ضربت البرازيل أكبر دولة منتجة القهوة، بالإضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار الشحن، وأيضا الإضطرابات الداخلية التي تعاني منها الدول الكبرى مثل كولومبيا وأثيوبيا، وكذلك قيام بعض الدول بغلق موانيها بعد تداعيات أزمة فيروس كورونا مثل إندونيسيا وفيتنام.

وأوضح أن مصر تستورد القهوة الخضراء بنسبة تتراوح ما بين 80 ألف طن إلى 85 ألف طن، مشيرا إلى أن الأزمة العالمية من التغيرات المناخية والنقل لم تؤثر على حجم الاستيراد ولكن أثرت على الأسعار في السوق المحلي، حيث بلغ حجم ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 30%.

وأكد أن أسعار النسكافية تأثرت أيضا بسبب أزمة ارتفاع أسعار البن، حيث زاد ثمن كيلو النسكافية بمقدار 50 جنيها، كما ارتفعت أسعار الكاكاو أيضا.

وأشار إلى أن إندونسيا خفضت حجم تصدير القهوة إلى العالم بنسبة وصلت إلى 66%، وذلك بعدما تم فرض حظر تجوال ومن ثم ارتفع نسبة استهلاك البن في إندونسيا، بالإضافة إلى أن البن البرازيلي والكولومبي وبعض أنواع الحبشي أصبح غير متوافر، موضحا أن معظم دول العالم ومن بينهم مصر اضطروا إلى إلغاء البن البرازيلي من التلويفه نظرا لارتفاع سعره بشكل كبير، وكذلك ارتفاع الشحن ليصل سعر شحن حاوية بسعر 10 آلاف دولار.