الخميس 30 مايو 2024

السعودية تستدعي سفيرها لدى لبنان بسبب تصريحات «جورج قرداحي» المسيئة

جورج قرداحي

عرب وعالم27-10-2021 | 16:38

إيمان علي

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، استدعاء سفير المملكة لدى لبنان، ردًا على التصريحات المسيئة التي صدرت عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرا ونشرت مؤخرًا.

ونشرت الصفحة الرسمية للخارجية السعودية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نص القرار، وقالت :"وزارة الخارجية تستدعي سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة وتسلمه مذكرة احتجاج رسمية بعد التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن".

وأثارت تصريحات جورج قرداحي خلال برنامج «برلمان الشعب»، موجة من الاستنكار واللوم الشديد، لما لها من آثار سلبية لعلاقات لبنان مع دول الخليج وخصوصاً مع المملكة العربية السعودية.

وعرض البرنامج في موقعه الالكتروني وفي «يوتيوب»، مقابلة مع وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قبل توليه وزارة الإعلام، والتي انتهت بحجب الثقة من قبل الأعضاء قبل تحويلها إلى استفتاء شعبي حيث يقوم المشاهدون بالتصويت.

وخلال رد قرداحي على سؤال: «هل تتمنون حصول انقلاب عسكري في لبنان؟»، فقال: «يا ريت»، مطالباً بانقلاب عسكري مؤقت، لمدة 5 سنوات لتنظيم الأمور والدفاع عن حقوق الناس.

واعتبر قرداحي، أنّ مليشيا الحوثي المنضوية تحت اسم جماعة «أنصار الله»، يدافعون عن أنفسهم ولم يعتدوا على أحد، مشيراً إلى أنّ «الحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقّف».

وقال إنّ «الحوثي يدافع عن نفسه في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات».