الثلاثاء 7 مايو 2024

أبرزها السياحة والاقتصاد.. قطاعات تزدهر بعد إلغاء قانون الطوارئ

الرئيس السيسي

تحقيقات27-10-2021 | 18:01

أماني الشيخ

أكد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالغاء مد حالة الطوارئ بجهود الدولة لمكافحة الارهاب وشيوع الأمن والاستقرار في الدولة المصرية والذي ينعكس إيجابيا على العديد من القطاعات وتوفير الجو الملائم لزيادة الاستثمارات بها .

إلغاء الطوارئ يؤكد استقرار مصر وقوتها

وقال اللواء محمد صادق مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني، عن إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد الذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، "بالتأكيد سينعكس انعكاس ايجابي على الدولة المصرية بجانب اظهار الدولة أمام العالم كله بأنها دولة مستقرة، وتؤدي رسائل هامة داخلية وخارجية".

وأوضح محمد صادق، خلال تصريحاته لبوابة دار الهلال، أن من المهم أن تظهر مصر أمام العالم كدولة قوية وثابتة ولا يوجد أي خطر يهدد أمنها القومي من الداخل او الخارج، وبالتالي ستزداد السياحة والاقتصاد والدليل أن أسهم البورصة ارتفعت بشكل ملحوظ.

وتابع مساعد وزير الداخلية الأسبق أن الرئيس السيسي أثبت أننا لم بنعد بحاجة للطوارئ وخصوصاً بعد القضاء على الإرهاب، وقدرة الدولة على ضبط الخارجين عن القانون، فأصبحت مصر لا تعاني من أي خطر يهدد الأمن القومي للبلد.

أما عن القطاعات المستفادة فذكر "صادق" أن الشعب المصري بأكمله مستفاد، من تطور القطاع الاقتصادي، واستقرار الحالة الأمنية، بالإضافة لمراعاة حقوق الانسان، بحيث تصبح جمهورية جديدة لمواطن جديد .

أهم مكتسبات إلغاء الطوارئ

ومن جانبه، قال اللواء الدكتور محمد زكي الألفي ، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ في مصر خطوة جيدة، أقدم عليها الرئيس في توقيت مناسب جداً.

وأوضح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، في تصريحات لبوابة دار الهلال أن هذه الخطوة سيكون لها عائد على مصر اقتصاديا، ومن خلال ال48 ساعة  الماضية وجدنا ارتفاع البورصة واضح جداً، كما أن بهذا القرار ستزداد السياحة وتردد السائحين على مصر، وخصوصاً بعد اطمئنانهم بهذا الشكل .

وأشار الألفي إلى أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ سيعمل على زيادة الاستثمارات وثقة المستثمر في أمن مصر.

وأضاف المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن هذا القرار سيكون دعامة لحقوق الانسان المصري وخصوصاُ بعد اتهمتها لجنة حقوق الانسان أن الطوارئ يحض على العنف ضد الإنسان، بالرغم أن هذا كان غير حقيقي.

أما عن مكتسبات إلغاء الطوارئ،  قال اللواء زكي الألفي أن المواطن هو المستفيد الاساسي والمستهدف من الاستفادة من إلغاء قانون الطوارئ، بالإضافة إلى أن الأجهزة ستعمل في إطار قانوني، والدوله مستفيدة.

وأعلن الرئيس السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

Egypt Air