الثلاثاء 14 مايو 2024

قد يستمر ثلاثة أشهر.. طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

تجفيف الأيدي

طبيب الهلال27-10-2021 | 20:54

شيماء عمار

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن التهاب الشعب الهوائية المزمن في بعض الحالات، يمكن أن تستمر أعراضه لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وأوضح بدران لـ"دار الهلال" إن طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية تتمثل في البعد عن التدخين السلبى، وكذلك مهيجات الرئة مثل الغبار والأبخرة، مع ضرورة الاهتمام بغسل اليدين والتغذية الجيدة وتقوية المناعة من خلال الحصول على قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة وارتداء الكمامة حال التواجد فى المدارس أو الأماكن المزدحمة، أو مع المرضى والحصول على اللقاحات المتاحة مثل  لقاح الإنفلونزا.

وكشف أن نزلات البرد ليس لها تطعيم و الحل فى الوقاية عن طريق غسل اليدين جيدا بالماء الدافئ والصابون وتجفيف اليدين بعد غسلها فالأيدى المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدى الجافة وعدم تناول مضادات حيوية بدون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

وأكد على أنه ينبغى محاربة الاستهلاك العشوائى للأدوية خاصة المضادات الحيوية ، خاصة مع مرضى الحساسية الصدرية ومع أمراض نزلات البرد التى لا تستفيد من المضادات الحيوية كون أغلب أمراض الخريف مثل الإنفلونزا أمراض فيروسية .

 أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص مليون و٤٧١ ألفاً و٩٧٤ طالباً بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها بداية من العام الدراسي الحالي وحتى اليوم، تأتى تلك المبادرة فى إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب. 


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة تستهدف فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر ، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

Dr.Radwa
Egypt Air