الأحد 2 يونيو 2024

دعاء المطر مطلوب على جوجل بسبب تقلبات الطقس.. تعرّف عليه

امطار

الهلال لايت 30-10-2021 | 12:54

إيمان علي

زادت خلال الساعات الماضية، عمليات البحث التي أجراها المصريون عبر محرك جوجل عن دعاء المطر، والذي كان يردده النبي الكريم عند هطول الأمطار.

وفي وقت سابق، أكدت دار الإفتاء المصرية أن دعاء المطر الأكثر استخداما بين الناس هو «اللهم صيبا هنيئا»، وذلك لما ورد عن عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً).

وأضافت دار الإفتاء إلى دعاء المطر المحبذ ترديده عندما تشتد الأمطار إلى درجة تخيف الناس من أضرارها الوارد حدوثها، فمن السنة في ذلك الوقت أن يدعو المسلم ويقول مثلما كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم حين تبدأ الأمطار في الازدياد، فكان يقول: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

تشهد محافظات مصر تقلبات جوية بين انخفاضات وازدياد في درجات الحرارة، إلى جانب هطول أمطار وصلت إلى أمطار رعدية أحيانًا في معظم المناطق، ومن المتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة عواصف رعدية واستمرار حالة التقلبات، وكانت هيئة الأرصاد الجوية حذرت المواطنين من أن طقس اليوم السبت 30-10-2021، تسوده حالة من عدم الاستقرار في الطقس مع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة وتكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة.

حبث يتوقع خبراء الأرصاد أن يسود نهارا طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وحار جنوب سيناء وشمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد، ويسود ليلا طقس لطيف في أول الليل مائل للبرودة في آخره، وفي الصباح الباكر على كافة الأنحاء.

ويتوقع خبراء الأرصاد سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، وشمال ووسط الدلتا (مطروح- الأسكندرية- البحيرة- كفر الشيخ) على فترات متقطعة (60-50% تقریبا)، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشرقي جنوب الدلتا والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة (30% تقريبا).

وتكون حالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف المتر، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية.