الثلاثاء 21 مايو 2024

كيف تقضي الصلاة الفائتة.. اعرف نصائح الفقهاء

الصلاة

دين ودنيا30-10-2021 | 20:49

زينب محمد

الصلاة هي عماد الإسلام، فأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هو الصلاة، فإذا صحت واستقامت صلاته صلحت كل أعماله، وإذا فسدت فسد سائر الأعمال، فالله شديد العقاب لتارك الصلاة، وفي هذا الصدد ستعرض بوابة «دار الهلال» كيفية قضاء الصلاة التي فاتتك، وهي كالآتي:

كيفية أداء صلاة القضاء

قسم أهل الفقه مسألة قضاء الصلوات إلى حالتين، ويختلف الحكم تبعاً لحالة كل منهما، وهي كالآتي:

فوات الصلاة بعذر

 مسألة فوات الصلاة بعذر فيه عدة أمور، نبينها على النحو الآتي: يستحب للمسلم الذي فاتته صلاة فريضة بعذرٍ التعجيل في قضائها لكي يبرء ذمته.

 نسيان الصلاة والنوم عنها من الأعذار المقبولة لفوات الصلاة والتي ذكرها العلماء في المسألة، شريطة ألا تتعدى حدود المعقول والذي قد يشير إلى التفريط والتساهل.

يتم تقديم أداء الصلاة الفائتة بعذر على أداء الصلاة الحاضرة التي لا يخاف فوات وقتها ولو لم تكن في جماعة.

فوات الصلاة بغير عذر

 وفيما يأتي بيان للمسائل المتعلقة بفوات الصلاة بغير عذر:

المسلم الذي فاتته صلاة فريضة بغير عذر، يجب بحقّه أداؤها على الفور، وأن يعجّل قضائها دون تأخيرٍ، إبراء لذمته.
 

- قال أهل العلم في قضاء الصلاة بغير عذر: والأصل ألا يصرفه شيء عن أدائها إلا انشغاله بالحاجات الأساسية، مثل: تحصيل قوت يومه وقوت عياله، والنوم، وتناول الطعام، وأداء الصلوات الواجبة.

- جاء الأمر بوجوب أداء الصلاة الفائتة بلا عذرٍ على الفور، ويكون ذلك حتى لو استوعب قضاؤها جميع وقته، وهذا من باب التغليظ على المتساهل والمفرّط بأداء الصلاة على وقتها.
 

- أشار أهل العلم إلى أنه في حال شق على المسلم قضاء كل ما فاته دفعةً واحدة فيجوز له عندها قضاء ما فاته من الصلوات على قدر الإمكان والاستطاعة؛ كأن يصلي مع كل صلاة فرضٍ حاضرٍ فروضاً فائتةً بنية قضاء شيء مما فاته.
 

- لا يعد الانشغال بالعمل والدراسة ونحوهما أعذاراً تبيح تأخير الصلاة عن وقتها، والمولى -سبحانه- امتدح في القرآن الكريم شأن أولئك الذين لا تلهيهم المشاغل عن ذكر الله وإقامة الصلاة؛ فقال عز وجل: «رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ».