الإثنين 29 ابريل 2024

الجميل ذو الصوت المزعج.. معلومات لا تعرفها عن نقار الخشب

نقار الخشب الرشاش

الهلال لايت 1-11-2021 | 00:24

ميادة عبد الناصر

نسمع كثيرا عن طائر نقار الخشب الذى يعرفه الجميع من خلال أفلام الكرتون المعروفة ولكن هناك أنواع منه ربما لم تسمع عنها من قبل ومنها نقار الخشب الرشاش ويُعرف ذكر وأنثى نورثرن فليكرز باسم "نقار الخشب بالرشاشات" بسبب الصوت الذي يصدرونه عند اصطدام منقارهم بالمعدن ، والذي يشبه إلى حد كبير صوت مدفع رشاش حقيقي وذلك حسب تقرير نشره موقع " بورد باندا " الامريكى .

إن نورثرن فليكر من مواليد نقار الخشب في معظم أمريكا الشمالية وأجزاء من أمريكا الوسطى وكوبا وجزر كايمان و يبلغ طوله من 7 إلى 15 بوصة ، مع ظهر بني مشدود وأجزاء سفلية مرقطة باللون الأسود يتواجد بكثرة من أوائل الربيع وحتى منتصف الصيف ، يحب هذا الطائر أن يجعل وجوده محسوسًا من خلال إصدار صوت طبول عالي ومتساوي وسريع عن طريق دق مناقيره على الأسطح المعدنية.

هذا الصوت هو في نفس الوقت دعوة للتزاوج وطريقة لتأسيس الأرض ، ولكن بالنسبة للأذن البشرية ، يبدو تمامًا مثل مدفع رشاش ، ومن هنا جاء لقب الطائر ، نقار الخشب المدفع الرشاش.

كلما كان صوت طبول الذكر الشمالي أعلى ، زاد إعجاب الجنس اللطيف ، لذلك تتأكد الطيور من اختيار سطح ذي صدى قوي في بعض الأحيان ، فيحدث أن يكون هذا السقف المعدني لشخص ما ، والذي يمكن أن يصبح نوعًا ما مزعجًا بعد فترة فمناقيرهم ليست قوية بما يكفي لتثقيب المعدن ، ولكن القصف المتساوي سيتردد عبر السقف والجدران ، لذلك ستسمعها بالتأكيد.

يستمر قرع الطبول بالوميض لحوالي ثانية واحدة فقط ، ولكن خلال ذلك الوقت يضرب هذا الطائر المذهل "هدفه" حوالي 25 مرة ، مما ينتج عنه ضوضاء مميزة مثل المدفع الرشاش.

أضرار نقار الخشب للمنازل في العديد من المناطق حول أمريكا الشمالية فهذه الطيور تلحق الضرر بالجص ، والخشب الرقائقي ، والبناء ، والأرز ، والصنوبر الخام ، والخشب .

Dr.Randa
Dr.Radwa