السبت 23 نوفمبر 2024

ثقافة

"الحلزونة" بين فؤاد حداد وسخرية عادل إمام في السينما

  • 1-11-2021 | 13:44

الحلزونة بين فؤاد حداد وسخرية عادل إمام في السينما

طباعة
  • إسراء عبدالمطلب

تحل اليوم ذكرى وفاة الشاعر فؤاد حداد "والد الشعراء، كما لقَّب نفسه" الذي انطلقت أول أشعاره من داخل الزنزانة لتساند الفقير والضعيف وتميزت قصائده بالبساطة فهو المؤسس الحقيقي لشعر العامية.

ومن أشهر قصائده "الحلزونة" والتي تعد إحدى مفارقاته فيحكي فيها مشهد شاعري عن قصة حب فيتفوق فيها على نفسه ويثبت أن البساطة هي روح الكمال، ولكن للأسف لم تسلم هذه القصيدة الرائعة لوالد الشعراء من سخرية السينما ، فقد اتخذها الفنان "عادل إمام" وسيلة للتهكم والإضحاك في فيلم "مرجان أحمد مرجان" الذي عرض عام 2007.

وقد أثار ذلك غضب الكثير من النقاد، أمثال الناقد الأدبي "أحمد الصغير" الذي يرى أن تأثير السينما كان بالسلب على قدرة الجمهور على تذوق الشعر والإقبال عليه، وذلك لأنها لم تقدم صورة ناضجة تحترم المشاهد أو تصبح قدوة لاختياراته الأدبية، بل قدمت نماذج تسخر من الشعر بصفة عامة، وبالتالي تكوّن لدى المشاهد المصري أو العربي صورة نمطية كاذبة عن الشعر والشعراء .

ويوافقه في الرأي الناقد الأدبي "حسين حمودة" الذي يرى أن السينما المصرية خلال تاريخها الطويل أشارت إلى عدد من الأدباء وإلى طريقة الكتابة الأدبية وأيضا إلى نماذج من المعلمين، بطريقة لا تخلو من السخرية أحيانا.

ويقول الشاعر خليل عز الدين إن صورة الشاعر في السينما ارتبطت بخاصية السخرية بصفة دائمة، وتعد أفلام الزعيم "عادل إمام " هي المثال الأشهر لذلك، بسبب تكرار تهكمه على قصائد الشعر وكبار الشعراء، مثلما ظهر في سخريته من قصيدة «الحلزونة» للشاعر فؤاد حداد في فيلم «مرجان أحمد مرجان» .

 

ويرجع «عز الدين» ذلك لعدة أسباب؛ أولها ضحالة فكر بعض كتاب السينما؛ ما يخلق بداخلهم نوع من أنواع العدوانية الفكرية تجاه الشعراء، وذلك لأنه من المعروف عن الشعر أنه نتاج إحساس عال وحرفية ضرورية لصياغة هذا الإحساس. أما السبب الثاني، كما يراه «عز الدين»، هو استعانة كتاب الكوميديا بالسجع في الكلمات الذي يدفع بدوره إلى الإضحاك.

بينما يعود السبب الثالث، في رأيه، إلى التغيرات الفكرية المصرية المتعاقبة التي كانت من مصلحتها السخرية من المثقفين والشعراء والاستهانة بهم، بهدف إبعاد الشعب عن الثقافة؛ ما يسهل من عملية ترويضه.. بالإضافة إلى أن جمهور الشعر قليل جدا بالمقارنة بجمهور أي نوع أدبي أو فني آخر، موضحا أن النسبة الغالبية من الجمهور تبعد عن أي منتج يقدم لها في قالب شعري، أو على الأقل تجد حاجزا نفسيا بينها وبين ذلك المحتوى.

 

ذكر الشاعر «عز الدين» مثال سينمائي وحيد تم إنصاف الشاعر فيه، وهو الدور الذي لعبه الفنان أشرف عبد الباقي في فيلم «أيس كريم في جليم» الذي عرض عام 1992، وقدم من خلاله شخصية «الشاعر» بشكل محترم ومثقف وثورى في أحد أجمل أدواره عن قصة محمد المنسي قنديل وحوار الشاعر دكتور مدحت العدل.

 

قصيدة: الحلزونة

فجأه لقينا الليلْ بيشتي نهارْ

والأرض بلبلْ والسما فرجه

وانْ كان ما حدش سامعه بيغني

بين المراوح وقفت العربْيَّه

الضى شعشع والشجر سلويت

أنا وحبيبتي في قميص باكمام

عينيها ترعش من جمالْ المنظرْ

بلعت ريقي ييجي ميت مرهّ

وكل مرهّ ينقطع صوتِي

بذلت مجهودْ الجبابره وأخيرًا

قلت لها خليكي هنا ويًايا

حتروحي فينْ ويّا الهوى ويّاه

قالت لي ياه

قلت لها يايا ويايا

واحْنا بقينا في آخر الدنيا يا

والزنبلك داير على الفاضي

اتلفتت لي المستبدّه اللطيفهْ

وخدّها بينطر دموعْ مش نازلهْ

والحبّ أرحم لما يبقي مغازلهْ

قالت لي عيب بدل الموتْور والمحرِّك

ياعم يا شاعر تقول زنبلك لكْ

سنن بقي في المعاني تلكلكْ

وتنشغل بالْلفه والأسلوبْ

والتعلب المكار أبو التعلوبْ

ولّع سيجاره والاَّ مش حتولّعْ

راجع لي بعد المدرسه تدلّعْ

دخانْك اسودْ يبقي قلبك شايلْ

لكن حاسيب حضني في حضنك مايلْ

اكمنّش التفكير في حلّ المشاكلْ

دا همّ طيّب من هموم الحياهْ

قلت لها ياه

قالت لي يايا ويايا

واحْنا بقينا في آخر الدنيايا

والزمبلك داير على الفاضي

ردّيت كأني من بعيد مش سامعْ

يا لابسه من تحت الودع تنَوَّرْهْ

معسله زى القمر في الشمسْ

باام الليالي الهاطله المشمورهْ

ياريتني أعمي أشربك بالْـَّلمسْ

والاَّ أشمك من بيار الأمسْ

قالت حتقلب جدّ يا مسكينْ

قلت لها أستاهل حدودْ الموتْ

أنا الحرامي سارق السكينْ

سلّمت نفسي إنْ هذا الصوت

بكا شفايفي من شفايفكمْ

غاوي العطش أفضل أشم الليلْ

والاَّ أموتْ الظهرْ شايفكم

قالت لي غني يا ولد شامي

وغني مصري يا ولد مصري

غرفه لفوق البرج أعلامي

وتعالي بين الضفتىن قصري

أتاريني جني وهي جنيّاه

قالت لي ياه

وانا قلت يايا ويايا

واحْنا بقينا في آخر الدنيايا

والزمبلك داير على الفاضي

قلت لها والنورْ اللي جوّانا

ينـَهَجَ في تقليد اللي بيشوفه

كتر الطاووس زى السمك في المرج

ورقصة الأسياف تنقـَّط لولي

نورْتِ بيت الشعر يا أمُّوره

قالت لي دا انت اللي ولد أمُّور

يا طفل شايبْ في قماط دمّور

خد المرايه بص شوفْ الوسأمَّه

رسمت كلامي ودنك

الاكثر قراءة