الأربعاء 15 مايو 2024

وجبات تؤثّر بشكل سلبى على مناعه الجسم عند الفطور

وجبات تؤثر بشكل سلبي علي مناعه الجسم

طبيب الهلال1-11-2021 | 23:09

رضوي محمد إبراهيم

اختيار كل وجبه يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للشخص وعلى نمط حياته فهناك بعض العادات التي يتم اتباعها في وجبة الفطور يمكن أن تؤذي الجهاز المناعي وتحول دون قدرته على أداء وظائفه لحماية الجسم بشكل مناسب.

ولكي نتعرف على عادات الفطور التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي  على جهاز المناعة تم إتخاذ آراء خبيرات التغذية كورتني دانجيلو مؤلف كتاب GoWellness، ولورين ماناكير مؤلف كتاب The First Time Mom's Pregnancy Cookbook and Feeding Male.

وتلك هي العادات الخاطئة التي قد يرتكبها البعض دون دراية بعواقبها

إن يتناول الشخص الكثير من السكر المضاف عندما يتعلق الأمر بتناول وجبة الفطور، التي ستساعد على تقوية مناعة الجسم، يجب التدقيق في كمية السكر التي يتم تناولها.

وفي هذا السياق قالت دانجيلو وجبات الإفطار مثل الحبوب السكرية والمعجنات والفطائر المليئة بالسكر المضاف، يمكن أن تؤثر بالسلب بمرور الوقت على كرات الدم البيضاء وهي خلايا الجسم المعنية بمحاربة العدوى.

من جهتها وقالت ماناكير إنه حتى إذا لم يتم تناول الفطائر كل صباح، فإن مشكلة استهلاك السكر يمكن أن تزيد بطرق غير متوقعة بين ما يتم إضافته إلى القهوة وما يتم رشه على دقيق الشوفان وما يتم تناوله من كعك وبالتاني لابد من التريكز علي النسبه الطبيعيه التي يحتاجها الجسم من السكر دون اضافه المزيد حتي لا يتعرض لإضرار صحيه وخاصه لجهاز المناعه ايضاً عدم تناول عصير البرتقال.

لا يعني تقليل أو تجنب تناول السكر المضاف، أن الجسم لا يحتاج إلى السكريات الطبيعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية.

تناول الوجبات السريعة
يمكن أن يؤدي تناول وجبة الفطور في مطاعم الوجبات الجاهزة والسريعة إلى تدمير جهاز المناعة.

وفي هذا السياق قالت ماناكير: "يمكن أن تكون الوجبات السريعة مريحة للغاية، ولكن يمكنها أيضاً أن تكون مليئة بالملح. وبما أن النظام الغذائي الغني بالملح يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، فإن تناول الأطعمة الخالية من الكثير من الصوديوم يعد أمراً مهماً.

عدم تناول البروتين

وفقاً لماناكير،  البروتين  يعد عنصراً مهماً للحفاظ على نظام مناعة صحي، ولذلك فإن تناول ما يكفي من البروتين في وجبة الفطور يعد أمراً مهماً.

Dr.Radwa
Egypt Air