الأحد 26 مايو 2024

بعد 8 أشهر من ظهور أول حالة لانتقال فيروس كورونا لحيوان من البشر بأمريكا الأبحاث تكشف الأسباب وطرق الوقاية

صورة تعبيرية

طبيب الهلال2-11-2021 | 14:57

ميادة عبد الناصر

كان تم نشر أخبار حول  رجل من أريزونا  فى وقت سابق من هذا العام  بأنه  أول حالة موثقة على الإطلاق لانتقال فيروس  كورونا من إنسان إلى حيوان أليف في الولايات المتحدة حيث ظهرت على الرجل الذي لم يذكر اسمه ، البالغ من العمر 28 عامًا وغير الملقح ، أعراض كوفيد 19  في 6 مارس  الماضى، وأثبتت إصابته بالفيروس وبعد عشرة أيام ، ثبتت إصابة كلبه وقطته بكوفيد وكانت  الحالة الأولى للحيوانات الأليفة التي تلتقط كورونا من البشر فى أمريكا، لتعطي الخبراء نظرة أخرى حول كيفية انتشار الفيروس الذي سيطر على العالم والتى استمر البحث عليها من وقتها وحتى تم الإعلان عن نتائجها  لمعرفة الأسباب وطرق الوقاية للحد من الانتشار بين البشر والحيوانات وذلك حسب تقرير نشره موقع " ديلى ميل " البريطانى

قالت الدكتورة هايلي ياغلوم ، عالمة الأوبئة في معهد أبحاث الجينوم الانتقالي في فلاغستاف بولاية أريزونا ، لصحيفة  كان هناك الكثير من الأدلة على مدار الـ 18 شهرًا الماضية على أن الحيوانات معرضة للإصابة بالفيروس حيث لا تظهر الأعراض دائمًا ، لكن من المؤكد أنها يمكن أن تتعرض للإصابة بالفيروس .

 وقد وجد الباحثون ، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في One Health في سبتمبر ، أن الرجل مصاب بسلالة معينة غير شائعة من الفيروس وبعد فترة وجيزة ، ثبتت إصابة حيواناته الأليفة بنفس السلالة ، ولأن أيًا منهما يقضي وقتًا طويلاً في الهواء الطلق ، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يتعاقدوا بها ستكون من خلال مالكهم ونظرًا لأن الرجل أظهر الأعراض أولاً والتفاعلات المحدودة للحيوانات الأليفة مع الآخرين خارج المنزل فقرر الفريق أنه من قام بنقل الفيروس إلى الحيوانات الأليفة ، وليس العكس.

لم يتمكن الباحثون من تحديد الحيوان الذي أصيب بالفيروس أولاً ، أو ما إذا كان أحدهما قد نقله إلى الآخر كما أفادوا أن القط والكلب هما "رفقاء" ويشتركان في الكثير من الاتصال الوثيق مع بعضهما البعض ، على الرغم من ذلك.

كان لدى كلا الحيوانين حالة إصابة بالفيروس بدون أعراض في حين أن هذه هي الحالة الأولى التي يمكن للباحثين تأكيدها في الولايات المتحدة ، فقد اعتقدوا لبعض الوقت أن انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات الأليفة ممكن وقال ياغلوم: لقد كان بالتأكيد شيئًا افترضناه بناءً على الكمية المتزايدة من الأدلة.

كما وجد باحثون آخرون ، وفقًا لياجلوم ، بعض الأدلة على أن هذا النوع من الانتقال ممكن ، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد حدث معين لحدوثه وفي حين أن الفيروس الذي ينتقل من الحيوانات إلى البشر هو بالتأكيد ضمن نطاق الاحتمال ، قالت ياغلوم إنها ليست على علم بأي أمثلة لحيوان مستأنس ينقل الفيروس إلى الإنسان كما أنه من غير المرجح أن تصاب الحيوانات التي تعيش في منزل مع شخصمصاب بمفردها لأنها غالبًا ما تتفاعل فقط مع أفراد الأسرة بشكل منتظم.

ويواصل فريقها البحث عن انتشار كورونا  بين الأنواع في حين أن كوفيد يمكن أن يشكل تهديدًا خطيرًا على البشر ، حيث يقتل أكثر من خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم ، إلا أن الحيوانات لا تواجه نفس المستوى من المخاطر.

وقالت ياغلوم: بشكل عام ، لا يبدو الأمر مثل الكلاب والقطط ، على الأقل الكلاب والقطط المنزلية التي تعيش في المنزل تشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بأمراض خطيرة  أو الموت مقارنة بالبشر كما أن العديد من الحيوانات ، مثل النوعين الموجودين في ولاية أريزونا ، لا تظهر عليها أعراض أيضًا عند الإصابة بالفيروس.

ومن المرجح أن تعاني القطط من حالة اصابة  شديدة أكثر من الكلاب ، على الرغم من أن خطر الإصابة بأي منهما لا يزال منخفضًا للغاية.

والجدير بالذكر أن  أول حالة مؤكدة لانتقال الفيروس من إنسان إلى حيوان أليف  كانت في كوريا الجنوبية ، عندما تبين أن عائلة قطط تعيش في مدرسة أصيبت بالفيروس وفي المملكة المتحدة ، كان لابد من قتل قطة رحيمًا بسبب مضاعفات كوفيد بعد إصابتها بالفيروس من مالكها.

ومع ذلك ، قد يرغب الأشخاص المصابون لكورونا في اتخاذ بعض الاحتياطات لحماية حيواناتهم الأليفة.

ولكن يجب على الشخص المصاب بالفيروس تجنب احتضان  حيوانه أو النوم معه أثناء الإصابة ، خاصةً إذا كانت أعراضه  شديدة  كما يجب عليهم أيضًا غسل أيديهم بشكل متكرر والتأكد من ارتداء قناع اثناء تواجدهم مع حيوانهم الأليف.

وكانت التوصية الأكثر أهمية التي توصل إليها الباحثون هي تلقي التطعيم ، لأن منع الإصابة بالفيروس قد يمنع أي فرصة لنقله إلى حيوان أليف.