الإثنين 29 ابريل 2024

ميتافيرس واقتصاديات التكنولوجيا الفائقة

مقالات2-11-2021 | 12:43

كل ما نعيشه من واقع اليوم كان مجرد خيال في الماضي، من كان يحلم أن يكون هناك هاتف يختصر المسافات بين الدول في نفس اللحظة وتطور الأمر بعد ذلك، حيث ظهر الهاتف المحمول وتطورت تكنولوجيا الاتصالات وأصبح الفرد يتحدث صوت وصورة لفرد آخر في بلد مختلف عن طريق الهاتف المحمول.

التكنولوجيا أكدت فعل أشياء كانت في الماضي مجرد حلم، أن ما نعيشه من ثورة معرفية حالية أمر غير مسبوق في تاريخ البشرية، فكل ما نعيشه هو نتاج مجهود ضخم ومتصل للحضارة البشرية منذ آلاف السنين.

شركة فيس بوك العالمية أعلنت عن تكنولوجيا جديدة للتواصل الاجتماعي في المستقبل وهي تكنولوجيا ميتافيرس Metaverse ميتافيرس، وهو مصطلح يعني ما وراء الكون، وهي تكنولوجيا تعتمد على الواقع المعزز في التواصل الاجتماعي، وبالتالي تطبيق هذه التكنولوجيا يحتاج إلى بنية تحتية متطورة للغاية ويتطلب ذلك بلا شك تكلفة اقتصادية كبيرة ولكنها في النهاية ستكون أمرا واقعا .

شركة لوكهيد مارتن العالمية الشهيرة في تصنيع السلاح قامت بتصنيع الطائرة الحربية"  إف-35 " وهي من الطائرات المقاتلة متعددة المهام الشبحية وهي مخصصة للعمل في جميع الأحوال الجوية وتهدف إلى أداء مهام التفوق الجوي والهجوم.. كما أنها قادرة على توفير قدرات الحرب الإلكترونية والاستخبارات بالإضافة الي قدراتها الفائقة في التخفي وعدم الظهور على شاشات الرادار، ولذلك يعتقد الكثيرون أنها الأقوى في العالم ولكن دائما هناك جانب خفي وخصوصا في بداية تطبيق أي تكنولوجيا فائقة.

 على سبيل المثال تقدر تكلفة خوذة طيار الطائرة بنحو 400 ألف دولار تقريبًا بالإضافة إلى هناك أبحاث وتعديلات مستمرة إلى وقت قريب بخصوص إمكانيات ومواصفات الطائرة، هذا بالإضافة إلى تكلفة التشغيل والصيانة الكبيرة جدا، وفقًا لتقرير أمريكية فتكلفة الصيانة قد تصل في القوات الجوية الأمريكية إلى 4.5 مليار دولار تقريبًا عام 2036.

الخلاصة أن تطبيق اقتصاديات التكنولوجيا الفائقة يتعلق بشكل كبير بمدى التكلفة والعائد، فعند تطبيق أي  تكنولوجيا  في البداية يكون الأمر باهظ التكلفة إلى أن تنخفض التكلفة وبالتالي تصبح متاحه لأكبر قدر ممكن من البشر، إنتاج التكنولوجيا وليس استهلاكها هو العامل الأهم و هو جوهر التقدم الصناعي، وحتى استهلاك التكنولوجيا يحتاج إلى فرد مدرب متعلم بالإضافة إلى تكلفة مناسبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa