الثلاثاء 28 مايو 2024

روسي وإيطالي يفوزان بجائزة مندلييف الدولية للعلوم الأساسية

العالم أوجانسيان

عرب وعالم3-11-2021 | 16:00

مى كامل

حصل عالمان على جائزة اليونسكو - روسيا مندليف الدولية الأولى بفرع العلوم الأساسية، وهما البروفسور الروسي يوري أوجانيسيان والبروفيسور الإيطالي فينسينزو بالزاني. 

وعلى حسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية، اتخذ القرار بناءً على توصية لجنة تحكيم دولية بارزة برئاسة البروفيسور جان بيير سوفاج، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016.

يوري أوجانيسيان، من مختبر فليروف للتفاعلات النووية في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا، يدين بالجائزة إلى "الاكتشافات الخارقة التي توسع الجدول الدوري للعناصر الكيميائية ولترويجه للعلوم الأساسية على المستوى العالمي"، صرحت بذلك منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة على موقعها على الإنترنت.

وسيتسلم فينتشنزو بالزاني، الأستاذ الفخري في الكيمياء بجامعة بولونيا، الجائزة عن "الأثر الدائم لإنجازاته العلمية البارزة في العلوم الكيميائية الأساسية وجهوده طوال حياته المهنية لتعزيز التعاون الدولي وتعليم العلوم والتنمية المستدامة".

"لعب البروفيسور أوجانيسيان دورًا رائدًا في توليف ودراسة العناصر الكيميائية الجديدة في الجدول الدوري، وقد قاد التطورات الرئيسية في التعاون العلمي الدولي التي أدت إلى اكتشاف العناصر فائقة الثقل مثل العنصر الذي يحتوي على العدد الذري 118 والتي سميت من بعده باسم اغانيسون ".

وسيتسلم الفائزون بالجائزة في حفل يقام في مقر اليونسكو في باريس يوم 15 نوفمبر، خلال الدورة 41 للمؤتمر العام للمنظمة.

وقد تم إنشاء جائزة مندليف الدولية لليونسكو وروسيا في العلوم الأساسية كمتابعة للسنة الدولية للجدول الدوري للعناصر الكيميائية في عام 2019، لتعزيز التقدم العلمي وتعميم العلوم والتعاون الدولي في العلوم الأساسية، وتُمنح الجائزة للتراث العلمي الرائع لديميتري مندليف، مؤسس الجدول الدوري، الذي كان عمله أساسيًا في تطوير الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا والملاحة الجوية والديناميكا المائية والأرصاد الجوية وعلم الفلك بالإضافة إلى ما يُعرف الآن بالتنمية المستدامة.

تمنح الجائزة سنويًا إلى شخصين لاكتشافاتهما الخارقة أو الابتكارات البارزة  وتطوير المجتمعات البشرية، ولتعزيزهما المتفاني للعلوم الأساسية.