الأربعاء 15 مايو 2024

معلومات عن تطبيق «Egypt Health Passport».. كيفية تحميله ومزاياه

تطبيق Egypt Health Passport

تحقيقات4-11-2021 | 12:19

أماني محمد

أطلقت وزارة الصحة والسكان، التطبيق الإلكتروني "جواز السفر الصحي Egypt Health Passport" على الهواتف الذكية، كوسيلة لتحديد موقف الشخص من تلقي لقاح كورونا، ووثيقة بديلة عن شهادة لقاح كورونا، حيث يثبت التطبيق موقف الشخص من حصوله على لقاح كورونا على المستوى المحلي وخارجيا خلال السفر عبر المطارات إلى الدول الأخرى.

ويأتي إطلاق Egypt Health Passport بالتزامن مع قرار مجلس الوزراء بمنع دخول الموظفين بالحكومة غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى أماكن عملهم بدءًا من 15 نوفمبر الجاري، ومنع دخول المواطنين غير الحاصلين على اللقاح إلى المنشآت الحكومية بدءًا من ديسمبر المقبل.

تطبيق Egypt Health Passport

ويمكن للمواطنين تحميل تطبيق Egypt Health Passport من خلال متجر جوجل، من هذا الرابط

وبعد تحميله يبدأ الشخص في إدخال بياناته لتسجيل الدخول إلى التطبيق وإثبات حصوله على اللقاح، فالتطبيق مزود بثلاثة ألوان، هم الأخضر لمن حصل على الجرعتين، والأصفر للأشخاص الذين حصلوا على جرعة واحدة، والأحمر لمن لم يحصل على اللقاح.

خطوات تحميل تطبيق Egypt Health Passport    

وبعد تحميل تطبيق Egypt Health Passport، يبدأ الشخص في إدخال البيانات الأساسية وهي:

  • الرقم القومي

  • رقم الطلب
  • الجنسية

وفي الخطوة التالية يتم استكمال التسجيل عبر التقاط صورة وإدخال الرقم السري ودفع التكلفة، والضغط على حفظ.

ثم يبدأ عرض الملف الشخصي وبعدها توضيح موقف الشخص من حصوله على اللقاح ويمكن مشاركة البيانات بصريا أو من خلال كود الاستجابة السريع.

معلومات عن تطبيق Egypt Health Passport

يتيح تطبيق Egypt Health Passport للمواطنين المصريين والمقيمين في مصر المسجلين في برنامج التطعيم ضد كورونا تسجيل وعرض ومشاركة بيانات التطعيم وحالتهم بطريقة موثوقة وآمنة، حيث يتم عرض معلومات محدثة حول حالة التطعيم لكل مستخدم وتواريخ الجرعة والمواعيد المجدولة.

ويدعم التطبيق نوعين آمنين من مشاركة حالة التطعيم: الأول مرئي من خلال شاشة الهاتف المحمول، والثاني من خلال رمز الاستجابة السريعة الذي يمكن مسحه ضوئيًا والوصول إليه من خلال كاميرا الهاتف المحمول للطرف المتحقق.

في كلتا الحالتين، يتغير لون خلفية التطبيق ليعكس حالة التطعيم بطريقة سريعة ويمكن التعرف عليها بسهولة.

 

تطبيق Egypt Health Passport بدون إنترنت

ويمكن للمستخدمين المسجلين إضافة أكثر من وثيقة سفر واحدة إلى ملف تعريف التطبيق الخاص بهم، ومشاركة المعلومات مع سلطات المطار في طريقهم إلى مصر أو مغادرتها، يتم الحفاظ على تكامل بيانات التطبيق وتحديثاته حتى بدون اتصال بالإنترنت.

ويُقصد بحالة التطعيم المعروضة على شاشة الهاتف المحمول للمستخدم كوثيقة رسمية تمكن المستخدمين من الوصول إلى المؤسسات ذات القيود المفروضة على دخول الأفراد غير الملقحين.

 

تفاصيل تطبيق Egypt Health Passport

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن جواز السفر الصحى يسمى "اطمئن" وهو تطبيق إلكتروني، بجانب الشهادة الورقية وأن هذه خدمة إضافية للمواطنين، وتكون إثبات فى حصول الشخص على لقاح فيروس كورونا، مضيفا أن هذه الخدمة تحمل على الموبايل، ويقوم المواطن بإضافة الرقم القومى، والرقم الخاص بالحصول على اللقاح، وبعض البيانات.

وأشار إلى أن هذا التطبيق مجاني لـ الأغراض الداخلية، وسيتم نشره من غدٍ، ولكن المسافر سيقوم بـ سداد مبلغ 250 جنيهًا، مؤكدا أن هذا التطبيق سيقضي على الغش، وتزوير الشهادات الخاصة بالحصول على لقاح كورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air