الأربعاء 25 سبتمبر 2024

عميد كلية الذكاء الاصطناعي بالمنوفية: التحول الرقمي يحسن من جودة حياة المواطن

جانب من الندوة

محافظات4-11-2021 | 17:08

أحمد عبد السميع

عقد مركز النيل للإعلام بشبين الكوم ندوة إعلامية حول "التحول الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي"، حاضر فيها الدكتور أسامة عبد الرؤوف أستاذ علم الذكاء الاصطناعي وعميد كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنوفية وبحضور مشاركين من الجهات الخدمية المختلفة.

بدأ عبد الرؤوف حديثه بالإشارة إلى حتمية تحول مصر الرقمي حتى نواكب ما يدور في العالم من تطور و أضاف أن التحول الرقمي هو تحويل كل معلومة أو صورة أو غيرها إلى قاعدة بيانات وذلك في كافة  المجالات سواء الزراعية ، الطبية ، الاقتصادية، الأمنية وغيرها الأمر الذى سوف يغير من شكل الدولة المصرية.

وحول مدى استعداد البنية التحتية التكنولوجية في مصر لهذه الطفرة قال عبد الرؤوف أن مصر تحتل المركز السادس على مستوى الشرق الأوسط فى البنية التحتية التكنولوجية ومؤهلين لنحتل المركز الثالث بحلول 2024 الأمر الذى يدلل على إمكانية اتخاذ هذه الخطوة ولكن لابد أن تتم على مراحل حتى يستطيع المواطن المصري أن يتعامل مع هذا النوع من التكنولوجيا الحديثة.

وحول مفهوم الذكاء الاصطناعي وعلاقة بالتحول الرقمي قال إن الذكاء الاصطناعي يمثل الأنظمة والأجهزة التي تحاكى الذكاء البشرى لأداء المهام والتي يمكن أن تحسن من نفسها استنادا إلى المعلومات ويرتبط بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات ولا يهدف إلى أن يحل محل البشر ولكن إلى تعزيز القدرات البشرية ويعتبر عاملاً رئيسياً في تحقيق فكر التحول الرقمي.

وفى نهاية حديثه أكد عبد الرؤوف على أن التحول الرقمي سوف يحسن من جودة حياة المواطن المصري ويخلق نوعاً من الترابط الرقمي بين وزارت الدولة المختلفة الأمر الذى سوف يؤدى إلى تحسين العمل داخل الجهاز الإداري للدولة ويحقق قدر عال من الشفافية والمحاسبة والمراقبة.