الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري يقدم نصائح للحوامل لضمان التغذية الصحية

نصائح لتغذية صحية في الحمل

سيدتي4-11-2021 | 22:03

ولاء نبيه

قدم الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية وأمراض السمنة والنحافة عدة نصائح للحامل لضمان تغذية صحية خلال فترة الحمل.

وقال استشاري التغذية عبر حسابه على موقع التواصل لاجتماعي "فيسبوك" إنه خلال الشهور الثلاث الأولى للحمل لا يتوقع منكِ أي زيادة في الوزن خلال هذه الفترة، ويجب أن تشمل وجباتكِ اليومية تنوعًا في مجموعات الغذاء الرئيسية أي تتضمن الفواكه والخضراوات، والبروتينات، والنشويات، ومنتجات الألبان.

وأضاف تصاحب الشهور الأولى من الحمل أعراض مثل الإعياء والتقيؤ وفقدان الشهية، ويمكنكِ التغلب عليها باتباع ما يلي:

- قسمي وجباتكِ إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة

- تناولي أكلات سهلة الهضم وقليلة الدهون مثل خبز التوست، والفواكه والخضراوات، واللحوم قليلة الدسم والدجاج والسمك، والحليب ومنتجات الألبان

- تناولي قدرًا كافيًا من السوائل خاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل في أثناء التقيؤ

وتابع: دائمًا ما تعاني الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من غثيان الصباح وفقدان الشهية بعض الشيء، ولكن تتغير الحال بمجرد بدء الشهر الرابع من الحمل، تبدأ الحامل تستعيد شهيتها مجددًا، لذا يجب اختيار الأطعمة المناسبة واللازمة لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم.

وأضاف مع بداية الشهر السابع، تبدأ الاستعدادات النفسية للولادة، وعليكِ خلال هذه المرحلة اتباع جميع نصائح التغذية التي ستساعدكِ في الشهور المقبلة على التخفيف من الشعور بالحرقة والانتفاخ والإمساك نتيجة لزيادة حجم الجنين. يمكنك اتباع النظام الآتي:

وجبة الفطور المثالية للحوامل:

 يجب أن يشمل كوبًا من الحليب وقطعة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، والبيض وثمرة فاكهة وقطعة جبن قليل الدسم أو جبنة قريش، ويمكنكِ إضافة الخضار "يجب أن يكون الحليب أو منتجات الألبان من لبن معقم ومعروف المصدر

وجبة الغداء للمرأة الحامل:

 شرائح الدجاج أو السمك أو اللحم المشوي مع الحرص على طهي اللحوم جيدًا، أو طبق من البقوليات مثل اللوبيا أو الحمص وطبق من السلطة، إلى جانب نوع من النشويات سواء الخبز أو الأرز أو المكرونة.

مكونات وجبة العشاء للحوامل:

يمكنكِ تناول كوب من الزبادي مع ثمرتين من الفواكه، أو كوب من الحليب مع 3 حبات من التمر، أو ساندويتش من الجبن أو طبق من شوربة العدس.

الوجبات الخفيفة المفيدة للحامل:

يمكنكِ تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، مثل المكسرات والفواكه والخضراوات، التي تعد أصح الوجبات الخفيفة طوال فترة الحمل، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات غير الصحية مثل رقائق البطاطس المقلية والحلويات التي تحتوي على ألوان صناعية.