الجمعة 31 مايو 2024

طبيبة يوضح أهمية التطعيم بتوكسيد التيتانوس للحامل

سيدة حامل

طبيب الهلال4-11-2021 | 23:30

فاطمة وحيد

قالت الدكتورة إيمان فوزي، مديرة تنظيم الأسرة بمنطقة غرب مدينه نصر الطبية، إن تطعيم توكسيد التيتانوس له أهمية كبيرة في الحفاظ علي حياة الطفل وحمايته من التيتانوس الوليدي الذي يؤدي إلى وفاته.

وأكدت فوزي، أنه في حالة عدم تعقيم المكان والآلات المستخدمه أثناء عملية الولادة وخاصة أثناء قطع الحبل السري، فإن ذلك ينقل ميكروب التيتانوس إلى المولود وهذا الميكروب يسبب له التشنجات التي تؤدي إلي الوفاه، مشددة على جميع السيدات الحوامل بأهمية أخد تطعيم التيتانوس بعد مرور الشهر الثالث من فترة الحمل، فإذا كان أول حمل للسيدة يجب أخذ جرعتين قبل الشهر التاسع، وأن تكون الفترة بين الجرعة الأولي والثانية لا تقل عن شهر، وإذا تكرر الحمل تأخذ جرعة واحدة فقط.

و أكدت وزارة الصحة والسكان، على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، على أهمية التطعيم بتوكسيد التيتانوس خلال فترة الحمل وذلك؛ لأنه يحمي الأم والجنين من خطر الإصابة بالتيتانوس الوليدي الذي يؤدي إلى الوفاة.

وذكرت وزارة الصحة، أن مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، تشمل الكشف على الأمراض المنتقلة من الأم للجنين (التهاب الكبد B - بكتيريا الزهري - فيروس نقص المناعة البشري) وتقديم العلاج بالمجان.

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الصحة والسكان،أمس الأربعاء، عن خروج 739 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 280562 حتى اليوم.