السبت 22 يونيو 2024

الحكومة الإثيوبية تعلن حالة الطوارئ بعد سقوط مدينة كاميسي

إثيوبيا

عرب وعالم5-11-2021 | 08:48

اسراء السيد

 سيطر مقاتلو الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بالتعاون مع جيش تحرير أورومو، مساء الخميس، على مدينة كاميسي الإثيوبية، والتي تقع على بعد 139 ميلا 223 كيلومترا فقط من العاصمة أديس أبابا.

وقالت الناطقة باسم مكتب تيجراي للشؤون الخارجية كنديا جبرييووت، في تغريدة، إن القوة المشتركة بين الجبهتين، سيطرت على مدينة كاميسي في منطقة أوروميا الخاصة والتابعة لمنطقة أمهرة الأوسع، وأنها القوة تواصل التقدم معا.

وقالت جبهة تحرير تيجراي إنها شكلت تحالفا عسكريا مع جيش تحرير أورومو لمواجهة القوات الحكومية الإثيوبية بشكل مشترك في الأيام والأسابيع المقبلة، وأفادت بأن القوات ستزحف نحو أديس أبابا.

وأفادت تقارير بسيطرة المتمردين على مواقع رئيسية مثل مدينة كومبولتشا التي تبعد عن العاصمة نحو 370 كيلومترا، ما يعني أن المتمردين قطعوا أكثر من ثلث المسافة حتى أديس أبابا.

وفى هذا السياق أعلنت الحكومة المركزية حالة الطوارئ في البلاد، وطالبت سكان العاصمة بحمل السلاح والاستعداد للدفاع عن أحيائهم، فيما سارعت دول ومؤسسات دولية لتحذير مواطنيها وموظفيها من تدهور الوضع الأمني في البلاد ودعتهم إلى سرعة المغادرة.

واشتعل الصراع في البداية بين الحكومة الفيدرالية و جبهة تحرير تيجراي التي هيمنت على الحياة السياسية في البلاد طيلة عقود، عندما اتهمتها أديس أبابا بمهاجمة مواقع للجيش في الشمال، العام الماضي، وشنت حملة عسكرية موسعة بدعم من الجيش الإريتري.

وأدت الحملة إلى انتقادات دولية على خلفية الانتهاكات، حيث تشير التقديرات إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين والتسبب في أزمة إنسانية واسعة النطاق، خاصة مع تعطيل وصول المساعدات الدولية.

وشنت الجبهة هجوما عكسيا تمكنت من خلاله من استعادة ميكلي ومواقع أخرى حيوية، قبل أن توسع نطاق هجومها ليطول أماكن أخرى خارج الإقليم وتعقد تحالفات عسكرية تستهدف الحكومة المركزية.

الاكثر قراءة