الأربعاء 15 مايو 2024

ستنتهي أعياد الميلاد وتندثر المدن.. خبراء يكشفون أسوأ تنبؤاتهم

الأوبئة

طبيب الهلال8-11-2021 | 00:33

إسراء عاصم

يعتقد أحد علماء الأوبئة أن الوباء سيكون نهاية هذا التقليد المثير للاشمئزاز، ولكن للأسف لم يكن الأمر كذلك.

أثبت جائحة الفيروس التاجي أنه تجربة في التخمينات المتعلمة، حيث قدم خبراء في كل مجال تقريبًا، من الصحة العامة والعقارات إلى الاقتصاد والعمل، وتنبؤات حول كيفية تأثير الفيروس على العالم، وهي تنبوءات حسنة النية تم التأكد من حدوثها.

و في أبريل 2020، جاء الدكتور أنتوني فوسي، خبير الأمراض المعدية الرائد في الولايات المتحدة، عندما توقع نهاية المصافحة قائلاً: "لا أعتقد أننا يجب أن نتصافح أبدًا مرة أخرى، لأكون صادقًا معك، التحيات الجسدية كانت البداية فقط".

 ومع استمرار الوباء، توقع الخبراء نهاية العناق، والمكاتب، والمدن ، وملابس المكاتب، وعينات مستحضرات التجميل في المتجر، والعمل المشترك، وحفر الكرة، وإطفاء الشموع على كعكة عيد الميلاد . 
وفي حين أن بعض التخمينات قد حدثت فإن فيروس كورونا سيكون معركة طويلة الأمد.

ومع أكثر من 18 شهرًا من الإدراك المتأخر، فإن نفس الخبراء الذين توقعوا زوال جوانب مختلفة من الحياة ينظرون إلى الوراء في توقعاتهم ويفكرون في ما حدث وما لم يتوقعوه وما لم يتوقعوه أبدًا.

ولم تكن الدكتورة سوزان هاسيغ، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة بجامعة تولين، من المعجبين مطلقًا بإطفاء الشموع في كعكة عيد الميلاد. 

وكما قالت هاسيغ لصحيفة نيويورك تايمز في أغسطس الماضي، فهي تعتقد أن الوباء سيكون نهاية هذا التقليد المقززالآن.

ولكن توقعت هاسيغ لم يكن بعيدًا تمامًا عن القاعدة، لقد لاحظت أنه بدلاً من كعكة مغمورة بالشموع، غالبًا ما يحصل طفل عيد الميلاد على كب كيك خاص به مع شمعة، تقول هاسيغ: "إنهم يطفئون الشمعة على الكب كيك وليس الكعكة التي سيأكلها الجميع".

ونظرًا لأن الموجة الأولى من الوباء أغلقت المكاتب في جميع أنحاء العالم، فقد توقع بعض الخبراء هلاك شركات العمل المشتركة مثل WeWork و The Wing.

وعندما كان يُعتقد أن الفيروس ينتشر بشكل أساسي عبر الأسطح، كان من المنطقي تجنب الأشياء ذات اللمس العالي مثل مقابض الأبواب ودرابزين المترو وعينات مستحضرات التجميل في متاجر التجميل، لكن للأسف، عاد المختبرين إلى أمثال Ulta Beauty و Sephora

كما أن المدن لم تعد المدن كما كانت، ولكن حتى نيويورك وسان فرانسيسكو يعودان بعد مزاعم بأنهما سيصبحان مدن أشباح.

وفي وقت مبكر من عمليات الإغلاق وحظر السفر في العام الماضي، توقع بعض خبراء السفر عودة بطيئة إلى وضع الطائرات النفاثة قبل الوباء، وهو تناقض للتفاؤل الأولي بأن تسوية منحنى الوباء خلال فترة أسبوعين من شأنه أن يعيد الحياة إلى طبيعتها.