الخميس 9 مايو 2024

بالصور.. تعرف على ما فعلته أم كلثوم بأحمد رامي

5-6-2017 | 23:51

كتب : خليل زيدان
تحل اليوم، ذكرى رحيل أمير الشعر الغنائي أحمد رامي، الذي صنع مجد أم كلثوم ، وصعنت هي أيضا مجده، ووضعته على قمة شعراء الأغنية.

صاحب أحمد رامي أم كلثوم منذ بداياتها، وكانت كلماته بمثابة العامل الأول لبزوغ نجمها، وأيضا ساهم في تربعها طويلا على عرش الغناء العربي، بل وحتى الآن.  

 ومد رامي أم كلثوم بـ110 أغنية، كتبها لها خصيصا، أشهرها «عودت عيني»، و«هجرتك»، و«جددت حبك ليه» وغيرها من الروائع.

وتظل ترجمة أحمد رامي، لرباعيات الخيام، وإعادة صياغتها إعجاز لم نر مثيله، فمن الطبيعي أن يكون الشعر موزونا في لغة الكاتب الأصلي، وعند ترجمته لأي لغة يفقد وزنه، لكن ما فعله أحمد رامي برباعيات الخيام، يؤكد براعته في اختيار الكلمات البديلة ويوضح مدى قدرته على الحفاظ على المضمون عند الترجمة مع إثرائه بمفردات أكثر روعة من الأصل.

ويحسب لأم كلثوم دورها الواضح في خدمة الأدب العربي، خصوصا في مجال الشعر، ويتضح ذلك في وجود عدد كبير من الشعراء بالعالم العربي، الذين اشتهروا لتعاونهم   معها.

وكانت أم كلثوم، ملهمة أحمد رامي الأولى، بعد أن كتب لها أغاني أفلامها ضمن ما قدمه للسينما المصرية من مساهمة قاربت الثلاثين عملا، سواء مشاركة في السيناريو والحوار، أو كتابة أغنيات الفيلم.

وتوضح اللقطات التالية ما كانت تفعله أم كلثوم بأحمد رامي، التي كانت تشعر بثراء وروعة كلماته، فتعيدها له مغلفة بأعذب لحن وأجمل صوت.

    Egypt Air