الخميس 9 مايو 2024

باحث: تخطي الصادرات حاجز الـ 34 مليار دولار يعكس تحرر الاقتصاد من ضغوط كورونا

محمد محمود عبد الرحيم

اقتصاد8-11-2021 | 16:50

أنديانا خالد

قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن مصر لديها خطة طموحة لتعظيم قيمة الصادرات للوصول إلي 100 مليار دولار، مشيرا إلى أن مصر تمتلك الكثير من المقومات للوصول إلي هذا الرقم.

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن تخطي الصادرات المصرية حاجز 34 مليار دولار هو مجرد بداية لتعظيم قيمة الصادرات المصرية، فهناك أسواق جديدة يمكن للصادرات المصرية لعب دورا هاما بها وخصوصا في القارة الأفريقية.

وأشار إلى أن مجلة الإيكونمست توقعت وصول الصادرات المصرية السلعية إلى 42.5 مليار دولار، إلا أن هناك فرصا حقيقية للوصول إلى رقم أكبر بكثير من هذه التوقعات، موضحا أن المقارنة الحقيقية لابد أن تكون ما بين عام 2021 وعام 2019 في هذين الفترتين هما الأكثر استقرار وتطور للصادرات المصرية والسياحة، ولبس عام 2020 الذي شهد توتر وانتشار فيروس كورونا.

وأكد أن وصول قيمة الصادرات إلى 34 مليار دولار حاليآ أمر يعكس مدى تحرر الاقتصاد المصري من ضغوط انتشار جائحة كورونا، مشيرا إلى أن خلال عام 2018 بلغت قيمة الصادرات المصرية في حدود 30 مليار دولار ثم انخفضت إلى حدود 28 مليار دولار تقريباً في عام 2020، بنسبة انخفاض مقبولة جدا بالنظر إلى ظروف الأسواق العالمية وانتشار جائحة كورونا.

وأوضح أن الاقتصاد المصري لن ينهض دون صناعة قوية وتوطين الصناعات التكنولوجية والثقيلة بالإضافة إلى خط متوازى لإحلال خامات ومدخلات الصناعة بمداخلات مصرية الصنع وذلك يعظم من قيمة الصناعة ويقلل الضغط على سعر الصرف ويزيد من إيرادات الموازنة العامة ويحسن نسب البطالة ويرفع قيم التصدير ويزيد من تدفقات النقد الأجنبي.

Egypt Air