الجمعة 27 سبتمبر 2024

سعرها 500 دولار.. أندر أنواع شرائح اللحم الرخامية فى العالم

أوليف واغيو .. أندر أنواع شرائح اللحم الرخامية في العالم

الهلال لايت 8-11-2021 | 23:05

مى كامل

يعتبر "أوليف واغيو" من أندر أنواع شرائح اللحم في العالم، مع وجود حوالي 2200 رأس فقط من الماشية التي يتم تربيتها خصيصًا لها، والتي يتم إنتاج القليل منها فقط كل شهر. 

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية يرتبط تاريخ أوليف واغيو ارتباطًا وثيقًا بتاريخ جزيرة شودوشيما بمحافظة كاغاوا اليابانية. 

تعرف أيضًا باسم "جزيرة الزيتون"، نظرًا لمناخها المحلي الذي يمكن مقارنته بمناخ البحر الأبيض المتوسط​​، وتعد شودوشيما الموطن الأصلي لزراعة الزيتون في اليابان، كما إنه أيضًا مكان تربى فيه أبقار الواغيو منذ القرن الثامن بشكل أساسي، حيث تزرع حقول الأرز وتنقل الأحمال الثقيلة بفضل طاقتها الوفيرة.

ولكن توصل أحد المزارعين المحليين ويدعي ماساكي إيشي، إلى طريقة لدمج صادرات شودوشيما الرئيسية في النظام الغذائي للماشية، حيث قام بابتكار فكرة للتخلص من بقايا الزيتون التي تملأ المزارع بشكل كبير، فالثمار عبارة عن زيتون مضغوط بشكل متبقي من عملية صنع زيت الزيتون، وهي غنية جدًا بالمغذيات، لذلك اعتقد ماساكي أنه يجب أن تكون هناك طريقة للاستفادة منها بشكل جيد.

وبصفته مالكًا لماشية الواغيو، حاول المزارع أولاً إطعام ماشيته بالزيتون، لكن ثبت أن ذلك كان فكرة سيئة للغاية، فلم تتقبله الماشية بسبب الطعم المر للزيتون النيء الذي لم يكن يروق لها على الإطلاق. 

لكن ماساكي لم يتخلى عن خطته وبدأ في البحث عن طرق لجعل الزيتون أكثر قبولا لدي الماشية ، ومن خلال التجربة عدة مرات، وجد ماساكي إيشي أنه من خلال التحميص الخفيف، والتجفيف والضغط على الزيتون المستهلك لإخراج السكريات الطبيعية فيه، يمكن جعله ألذ كثيرًا للأبقار، ذلك لأن التحميص يجلب السكريات الطبيعية في الزيتون، والآن أصبحت ماشية الواغيو تتناول الكثير منه.

لكن ماساكي لم يدرك أنه تمكن من الانتهاء من بقايا الزيتون المستخدم في صنع الزيت، لكنه لم يكن يعلم أيضًا أنه تمكن من إحداث ثورة في لحوم أبقار الواغيو إلا بعد فترة طويلة. 

فقد أدى النظام الغذائي للماشية بالزيتون إلى تغيير نكهة اللحم نفسه، وقد لاحظ بعض الخبراء اليابانيون ذلك عندما تذوقوها، فعلى ما يبدو كثف ثراء الزيتون نكهة اللحم، مما جعل شرائح اللحم النضرة أكثر لذة.

ولم يكن فقط الطعم فقط هو ما أثر على الماشية، ولكنه أصبح رخامي اللحم أيضًا، حيث تشتهر أوليف واغيو بأنها رخامية الشكل، مما يجعلها أكثر نعومة، وهناك من يدّعون أن أوليف واغيو، نظرًا لارتفاع نسبة حمض الأوليك في الزيتون، والذي يعتبر على نطاق واسع أحد المصادر الصحية للدهون الغذائية، هو أكثر صحة من الواغيو التي يتم تربيتها بشكل طبيعي، وأكثر بكثير من لحم البقر العادي.

للأسف يصعب العثور على هذا النوع من اللحم حيث لا يوجد سوى حوالي 2200 من هذا النوع من الواغيو في العالم، ويقال أن أوليف واغيو نادر جدًا ، لدرجة أن العديد من مالكي المطاعم في اليابان لم يسمعوا به حتى الآن.

كما شريحة لحم نادرة مثل هذه ليست رخيصة أيضًا، حيث تقوم شركة Crowd Cow وهي الشركة الوحيدة التي تقدم لحوم أوليف واغيو في الولايات المتحدة، شرائح اللحم من مقاس A5 على موقعها على الإنترنت مقابل 240 دولارًا للقطعة، أما في المطعم إذا كان بإمكانك حتى العثور عليه في قائمة الطعام، فستكلف ما يقرب من 500 دولار لكل شريحة لحم.