الأحد 19 مايو 2024

اتباع نظام غذائي صحي يحميك من الإصابة بالمرارة.. وهذه أسباب إلتهابها

المرارة

طبيب الهلال9-11-2021 | 13:16

مروة الدقيشي

تعد المرارة، عضوًا صغيرًا في شكل الكمثرى، يوجد على الجانب الأيمن من البطن، أسفل الكبد وتخزن بها عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة (العصارة الصفراوية).

أسباب التهاب المرارة
في معظم الحالات، تتسبب حصوات المرارة التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارجها في التهاب المرارة و تراكم العصارة الصفراوية وهناك أيضاً أسباب أخرى لالتهاب المرارة مثل مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى.

أنواع التهاب المرارة
التهاب المرارة الحاد:
الذي قد يحدث لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بحصوات المرارة.

التهاب المرارة الخالي من الحصوات:
الذي قد يحدث لدى الأشخاص السليمين من وجود الحصوات لديهم.

التِهاب المرارة النزفي.

التهاب المرارة القيحي الغازي.

يعتبر خطر الوفاة من التهاب المرارة حوالي 3%، بينما نسبة الخطر لمريض ما تعتمد على صحة المريض و خطر الجراحة لديه، فلهذا يكون معدل الوفاة أقل من 1% في الأشخاص الأصحاء و صغار بالسن، بينما قد يصل الى 10% في الأشخاص الذين يعانوا من خطر عالي لتطوير التهاب المرارة أو مضاعفاته.

 أعراض الإصابة بالمرارة 

الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن ،انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر ،الألم عند لمس منطقة البطن ،الغثيان، قيء،الحمى وفي الغالب  تحدث هذه الأعراض بعد الوجبات الدسمة أو المليئة بالدهون.

ومن الممكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات خطيرة وتهدد الحياة  في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة أو موت الأنسجة أو عدوى  و غالبا" يتم معالجتها باستئصال المرارة، وقد يكون العلاج بالعقاقير: المسكنات، ومضادات التشنج، أو المضادات الحيوية (في سياق عدوى بكتيرية إضافية).                                                            

وقد تصل إلى استئصال المرارة ضرورياً، ويمكن هذا الإجراء عن طريق تنظير البطن، وهو الأكثر شيوعًا حاليًا.

وهناك طريقة صحية أفضل، يمكن التقليل بها من خطر التهاب المرارة بإتباع الخطوات التالية فقدان الوزن ببطء، الحفاظ على وزن صحي اتباع نظام غذائي سليم لتقليل من خطر تكون حصى في المرارة.