الجمعة 21 يونيو 2024

محاكاة لمدة عام.. تجربة طيران على القمر تنطلق في موسكو في أوائل عام 2023

محاكاة لمدة عام.. تجربة طيران على القمر تنطلق في موسكو في أوائل عام 2023

الهلال لايت 9-11-2021 | 13:06

مى كامل

تستعد روسيا في أوائل العام المقبل لإطلاق تجربة محاكاة لمدة عام للطيران على القمر، وعلى حسب ما نشرته وكالة " تاس" الروسية فقد أشار مارك بيلاكوفسكي، مدير مشروع سيريوس، ورئيس قسم المعهد إلى أن العديد من الدول تقدمت بطلب للمشاركة في التجربة وتم بالفعل توقيع بعض العقود.

وأضاف  مارك بيلاكوفسكي، إن تجربة العزل الدولية SIRIUS لمدة عام كامل والتي تحاكي رحلة مأهولة إلى القمر الصناعي الطبيعي للأرض ستنطلق في مقر معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو في بداية عام 2023.

وقال: "حتى الآن، لدينا اتفاق شفهي على إجراء ثلاث تجارب أخرى لمدة عام، وأعتقد أنه يمكننا بدء هذه التجربة في الربع الأول من عام 2023"، كما أضاف مدير المشروع إن العديد من الدول تقدمت بطلب إلى المعهد الروسي للمشاكل الطبية الحيوية لمشاركتها في التجربة التي استمرت لمدة عام، وقد تم بالفعل توقيع بعض العقود.

ففي 4 نوفمبر، بدأت تجربة العزل SIRIUS-2021 التي استمرت ثمانية أشهر في مقر معهد المشكلات الطبية الحيوية داخل الأكاديمية الروسية للعلوم لمحاكاة رحلة استكشافية مأهولة إلى القمر، وشرع الطاقم المكون من ثلاثة روس ومواطنين أمريكيين وممثل إماراتي في رحلة فضاء محاكاة لمدة 240 يومًا للسفر إلى القمر الصناعي الطبيعي للأرض، والتحليق حول القمر للبحث عن موقع هبوط، والهبوط على سطح القمر والعودة إلى الأرض.

وطوال الرحلة الاستكشافية، سيبقى الطاقم في المجمع الأرضي المستقل ويتواصل فقط مع مركز التحكم في التجربة من خلال أنظمة الصوت ويحافظ على الاتصالات مع أقاربهم عبر البريد الإلكتروني.

ومشروع SIRIUS (البحث العلمي الدولي في محطة أرضية فريدة) هو سلسلة من تجارب العزل المشتركة التي أجراها المعهد الروسي للمشاكل الطبية الحيوية وبرنامج ناسا للبحوث البشرية بمشاركة وكالات الفضاء الروسية والألمانية والكندية والمتخصصين من روسيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ودول أخرى.

وقد أجريت التجربة الأولى في نوفمبر 2017 عندما أمضى الطاقم 17 يومًا في عزلة. استغرقت تجارب العزل التي أجريت في 2018-2019 أربعة أشهر، ومن المقرر إجراء تجارب عزل لمدة ثلاث سنوات قبل عام 2028.