الأربعاء 15 مايو 2024

مثقفون عرب: الإمارات تنظر بعين تقدير لكل المبدعين الذين أثروا الحراك الثقافى فيها

الإمارات

ثقافة9-11-2021 | 22:52

دار الهلال

أكد عدد من الكتاب والمثقفين العرب المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن الإمارات ومن خلال تكريمها ورعايتها للمبدعين والمثقفين العرب، الذين أسسوا الحركة الثقافية على أرضها، تنظر بعين التقدير والإكبار لهم، مشيرين إلى أن الدولة ظلت أرضاً خصبة ترعى المبدعين وتسهل لهم سبل الحياة الكريمة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "المثقفون العرب... مساهمات لا تنسى"، عقدها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، اليوم  الثلاثاء  ضمن فعاليات الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، والتي استضافت كلاً من الكاتب والأديب الدكتور هيثم الخواجة، والشاعرة ساجدة الموسوي، وأدارها الكاتب والناقد عبد الفتاح صبري. 

وأوضح عبدالفتاح صبري -في بداية الجلسة- أنه منذ بدايات اتحاد دولة الإمارات كان للمثقفين العرب دورا مهما وفاعلا على مستوى الإعلام والثقافة والتربية والتعليم، حيث استقطبت الإمارات الطاقات والإبداعات العربية في كافة المجالات، وفتحت المجال الواسع لهذا التبادل الثقافي العربي-العربي، في خطوة أحدثت نهضة تجني أكلها اليوم بأن أصبحت متصدرة للصفوف العربية الأولى، ليس في المجالات الاقتصادية والتنموية فحسب، بل وفي المجالات الثقافية والإبداعية". 

وقال الدكتور هيثم الخواجة -في حديثه عن إسهامات المثقفين العرب في تشكيل الحياة الإبداعية في الإمارات- : "عندما نتحدث عن إسهامات المثقفين العرب في الدور الرائد الذي تتميز به الإمارات فإننا نتحدث عن المبدعين العرب الذين تخللوا في نسيج الثقافة الإماراتية، وحققوا إنجازات كبيرة في المسرح والنقد والشعر والأدب والرواية والقصة، وغيرها". 

وأضاف الخواجة: "إن إسهامات العرب كبيرة ومتنوعة ومتغلغلة في النسيج الثقافي الإماراتي، وهذه إسهامات واضحة للعيان، أنتجت جيلاً من المبدعين الإماراتيين الذين تشهد لهم الساحة الأدبية والثقافية الإماراتية".

من جهتها، أوضحت ساجدة الموسوي أن الإمارات، في ظل استقطاب قيادتها للطاقات العربية المبدعة، حققت نقلة ثقافية رائدة، ولا سيما إمارة الشارقة، التي لها خصوصيتها الأعمق في رعاية الأدب والأدباء، مشيرة إلى أن التقدير الذي يجده المبدع في الشارقة ودولة الإمارات عموماً، أديباً كان أو إعلامياً أو صحفياً، أمر واضح للعيان. 

وأضافت الموسوي: "إن الإمارات تعيش حالة يمكن القول بأنها تفجر إبداع المبدعين العرب، والمبدع يجد نفسه محفزاً عن طريق المهرجانات والمبادرات التي تكرم المبدع والإبداع، ولا غرابة في ذلك، وقادة هذه الدولة وشيوخه هم مبدعون شعراء وأدباء وعلماء".