الأربعاء 29 مايو 2024

وكيل صحة المنوفية في ندوة توعوية عن النفايات الطبية والتخلص الآمن منها

جانب من اللقاء

محافظات9-11-2021 | 15:45

أحمد عبد السميع

عقد اليوم مركز النيل للإعلام بشبين الكوم لقاء إعلاميا حول" النفايات الطبية والتخلص الآمن" وذلك بقاعة المركز، حاضر خلالها د. فيصل جوده، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ود. عمرو صليحة مدير إدارة النفايات بالمديرية، ومشاركة لفيف من ممثلي المديريات الخدمية بالمحافظة.

أكد جودة على أهمية الصحة للإنسان، وأهمية المحافظة عليها، بالابتعاد عما يضره من قريب أو من بعيد، ومنها النفايات الطبية التي يتعامل معها كل يوم في حياته اليومية سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، كما أنه يجب أن يتعدى مفهوم النفايات الخطرة إلى كل ما يؤذي الإنسان ويتعدى ضرره إلى الغير كالزجاج وعلب الصاج المستخدمة في التعليب وغيرها.

وأضاف جودة انه يتم التخلص من النفايات الطبية إما بالحرق على درجة 1200 درجة مئوية أو بالفرم ودفن رمادها بالمدافن الصحية بالمحافظة حتى لا تكون أداة لنقل العدوى والميكروبات لجموع المواطنين.

وأشار صليحة الى تعريف النفايات الطبية والامراض الناتجة عنها كفيروس سي وبي وغيرهما وأنواع النفايات الطبية بساحة القطاع الطبي وكيف تدار المخلفات بالمنشئات الصحية وخطوات التعامل معها وكيف تتخلص الدولة من النفايات الطبية.

وأوضح صليحة طرق التخلص السليم من النفايات الطبية وعدم الاستهانة بالتعامل معها لأنها منبع الامراض الخطيرة، صحة المنوفية إدارة الأشعة بالطب العلاجي و تدريب أكثر من 30 طبيب من المستشفيات .

وفي سياق متصل، تحت توجيهات الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية تم عقد دورة تدريبية للأطباء وتحت إشراف الدكتور عبد الباري العجيزي مدير الطب العلاجي بالمديرية و ادارة التدريب و المدارس بقيادة الدكتورة اسماء المحراث و الدكتور محمد سلامة مدير ادارة المستشفيات بالمديرية و الدكتورة هند عبد العزيز مديرة ادارة الاشعة بالطب العلاجي بعمل محاضرة لتدريب اطباء الاشعة علي مستوي المستشفيات العامة والنوعية والمركزية على كيفية تشخيص مرض كورونا عن طريق الاشعة المقطعية.

و تم تدريب اكثر من (30) طبيب من مختلف المستشفيات و ذلك لرفع كفاءة الاطباء و تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضي و أكد وكيل الوزارة أن تدريب العاملين بالمنظومة الصحية سيستمر وأنه من اولويات خطة صحة المنوفية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمرضي و سيتم عمل محاضرات اخرى لاطباء الاشعة علي مستوي محافظة المنوفية و ذلك رفع كفاءة الاطباء والعاملين بالقطاع الصحي لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمرضى.