الخميس 16 مايو 2024

«حرب المعلومات والشائعات الإلكترونية».. ندوة بإعلام المنوفية

جانب من الندوة

محافظات9-11-2021 | 19:58

سليمان داود

نظمت كلية الإعلام بجامعة المنوفية، ندوة موسعة، اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر، تناولت حرب المعلومات والأخبار الزائفة والشائعات الإلكترونية، والتي ركزت على دور أجهزة الدولة والاتصالات الحكومية فى مواجهة الشائعات.

وتأتي الندوة في إطار فعاليات الأسبوع الأول لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع المجمع الإعلامى بشبين الكوم، وذلك عبر مواقعها الإلكترونية ومنصاتها الرسمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

واستُهلت الندوة بحديث الدكتور السيد السعيد، وكيل كلية الإعلام لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الذي قال إن حروب المعلومات أدت إلى تغير شكل المنافسات بين الدول، لا سيما الوسائل التى تستخدمها الجماعات المتطرفة فى تزييف الوعى وتوجيه الرأى العام المحلى والدولى عبر السوشيال ميديا.

وأضاف أن ملايين الحسابات المزيفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تنتشر نتيجة سرقة الحسابات الخاصة أو إنشاء حسابات مزيفة تتبع جهات معينة وتستهدف الرأى العام وفق توجهات تلك الجماعات وما يتوافر لها من حرفية عالية فى هذا الأمر.

وركز على أن مجال أمن المعلومات والتوعية الإعلامية من المجالات التى لابد من التركيز عليها فى الفترة المقبلة ، وضرورة تطوير المواقع والصفحات الإلكترونية الرسمية للأجهزة الحكومية والهيئات المتنوعة ، وإتاحة المعلومات الرسمية أولا بأول والتزام سياسة للنشر الإعلامى تكون متوازنة ومتجددة لمنع أى تدخلات مغرضة وإمكانية التواصل مع الرأى العام من المصادر المؤسسية الرسمية.

كما حضر اللقاء الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية وحرص على دعم طلاب كلية الإعلام جامعة المنوفية وتوجيه كلمة لهم بشأن الوقاية الطبية والتعامل مع المخلفات الطبية، كما عرض تجربة المؤسسات الصحية فى التعامل مع الشائعات الإلكترونية مؤكدا على دور كلية الإعلام بجامعة المنوفية فى المشاركة المجتمعية داخل المنوفية وكجهة شريكة مع المجمع الإعلامى بشبين الكوم والهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية.

وبشكل لافت للإنتباه وبمهارة عالية عرض عدد من طلاب كلية الإعلام جامعة المنوفية رؤيتهم لموضوع الندوة، وتحدثوا إلى الحضور عن جوانب التعامل مع السوشيال ميديا والشائعات الإلكترونية ورؤيتهم كشباب لهذا الأمر.

تقام فعاليات الأسبوع الأول للبيئة والمجتمع تحت رعاية وإشراف الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية والدكتور عبدالرحمن الباجورى مستشار رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عبدالجواد سعيد ربيع عميد كلية الإعلام والدكتور السيد السعيد وكيل كلية الإعلام لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.