الأحد 19 مايو 2024

تساعد على تنظيم معدل الأنسولين في الدم.. أهمية وجبة الإفطار

وجبة الفطار

طبيب الهلال10-11-2021 | 12:32

فاطمة وحيد

(تناول فطورك كالملوك، وغداءك كالبسطاء، وعشاءك كالفقراء)، هذه مقولة شهيرة توضح لنا أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وإهمالها يوصل الجسم إلى أنه يقوم بتخفيض معدلات الحرق والشعور بالإرهاق والتعب؛ لعدم وجود سعرات حرارية لإحراقها عند القيام بأي مجهود عضلي.

وجبة الإفطار تمد الجسم بالطاقة ليقوم بجميع أنشطته الداخلية والقيام بأي مجهود عضلي، فهي توفر لك النشاط والحيوية.

تساعدك على الشعور بالرضا، فهي تجعلك تتحكم بأعصابك وغضبك خلال اليوم.

تساعدك على القيام بأداء أفضل في أي مكان خلال اليوم، والتركيز على الأمور المهمة.

تحافظ على وزن جسمك؛ لأن أكثر السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم تكون في وقت الصباح،. يمكن استغلال هذه السعرات من وجبة الإفطار وليس من وزن الجسم.

تساعد على تنظيم معدل الأنسولين في الدم بطريقه ألية وبشكل افضل.

وجبة الإفطار هامه جداً للأطفال؛ لأن الأطفال الذين لا يلتزمون بوجبة الإفطار هم أكثر عرضة للمشاكل الصحية على المدي البعيد.

 أطعمه ينصح بتناولها في وجبة الإفطار:

أبدأ يومك بكوب من الحليب منزوعة الدسم؛ فهو هام لتهدئة المعدة، والتقليل من إحساس الحموضة، وحماية جدار المعدة، وأيضاً عسل النحل الصافي لتجديد النشاط وتخليص الجسم من السموم.

يجب التنوع في أطعمة وجبة الإفطار على مدار الأسبوع؛ لأنه يزيد من كفاءة الجسم على إذابة الدهون، والتخلص من الفضلات، مثل: تناول الموز الغني بالبوتاسيوم لسلامة الجهاز العصبي، أو تناول البرتقال والجوافة التي تحتوي على فيتامين سي.

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار المعادن والفيتامينات، لذلك يجب تناول أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات، مثل: (الخيار والطماطم والكيوي والبرتقال والفراولة)؛ فهي تمد الجسم بالطاقة، والفيتامينات التي تساعد على القيام بالوظائف الحيوية بكفاءة.

احذر الأطعمة المقلية والوجبات الثقيلة صعبة الهضم؛ لإحتوائها على نسب عالية من الزيوت والدهون، مثل: البطاطس والفول والدجاج واللحوم وغيرها.