الأربعاء 5 يونيو 2024

«رافيولي».. نوع من نجم البحر يشبه المكرونة الإيطالي

تعرف على رافيولي نجم البحر الذي يشبه المعكرونة الإيطالية

الهلال لايت 10-11-2021 | 21:50

مى كامل

"بلينثاستر دينتاتس" هو اسم أحد الأنواع الخفية والمراوغة من نجم البحر الذي يتواجد في المحيط الأطلسي.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية فقد أطلق عليه اسم "نجم البحر الرافيولي" وذلك نظرًا لتشابهه الغريب مع المكرونة الإيطالية الشهيرة.

تم اكتشاف هذا النوع من  نجم البحر منذ عام 1884، وعلى الرغم من أن ذلك النوع يعود إلى زمن الديناصورات، إلا أن بيولوجيته كانت غير معروفة إلى حد كبير لعلماء الأحياء البحرية ومراقبي المحيطات.

في الواقع لم تشاهد تلك العينات من حيوان نجم البحر المائي على قيد الحياة إلا مؤخرًا، وذلك من خلال استكشاف المحيطات الذي أجرته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) والذي رصد العديد من نجوم بحر الرافيولي والتي كانت تتغذى على إسفنجة بحرية. 

ووفقًا للخبراء تحصل تلك المخلوقات المراوغة والخفية على لقبها بسبب شكلها الخماسي وانتفاخ خياشيمها.

وعندما ينظر إليهم على قيد الحياة على هذا النحو هناك ماء يملأ الجسم حتى يتنفس، ولذا فإن هذا المظهر القوي المنتفخ والمتضخم حقًا، هو ما يمنحه مظهر المعكرونة الممتلئة، هذا ما قاله كريستوفر ماه، خبير نجم البحر في معهد سميثسونيان.

وقد حصل نجم البحر الرافيولي على شهرته ومعرفته لدي العديد منذ عامين وذلك عندما نشرت NOAA صورًا ومقاطع فيديو تظهر كائنات قاع البحر السرية أثناء قيامها بالتغذي على إسفنجة البحر لتمهيدها، لم يُلاحظ هذا السلوك من قبل وأدهش الكثير من علماء الأحياء البحرية.

قال كريستوفر ماه: "لم نرهم من قبل أثناء تغذيتهم أبدًا، وهذا بحد ذاته كان أمرًا جديدًا لكن حقيقة كونهم في مجموعة كانت رائعة، وبالنظر إلى هذا الهجوم ، فأنت تفكر فيهم على أنهم رافيوليس آكلة اللحوم الحية تهاجم هذه الإسفنج".