السبت 18 مايو 2024

إيران تطالب وكالة الطاقة الذرية بنقل ماء ثقيل خارجها

6-6-2017 | 22:18

قال مسئولون إن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بأن تنقل الوكالة 20 طنًا من الماء الثقيل إلى الخارج، لتفادي تجاوز حد أقصى لمخزونها من تلك المادة بموجب اتفاق مع ست دول كبرى .

ويستخدم الماء الثقيل في تبريد نوع من المفاعلات النووية قادر على إنتاج البلوتونيوم، وهو ليس المادة الأشد حساسية في برنامج إيران النووي، لكن الاتفاق مع القوى الكبرى في 2015 نص على ألا يتجاوز مخزون إيران من هذه المادة 130 طنًا.

وتجاوزت إيران بالفعل هذا الحد مرتين، منذ أن فرض الاتفاق قيودًا على أنشطتها النووية في يناير من العام الماضي، عندما تم أيضًا رفع عقوبات عن طهران بموجب الاتفاق.

وينص الاتفاق على بيع فائض الماء الثقيل الإيراني لمشترٍ أجنبي، وقبلت واشنطن وحلفاؤها أن يتم شحن الماء الثقيل إلى سلطنة عمان إلى أن يتم العثور على مشترٍ وهو ما فعلته إيران العام الماضي.

وقال مسئول حضر اجتماعًا للوكالة الدولية قالت خلاله إن إيران أخطرتها بالخطة يوم الثلاثاء: "سيتم نقل 20 طنًا من مخزونها من الماء الثقيل إلى خارج البلاد".

وأكد ثلاثة مسئولين حضروا الاجتماع وطلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، أن الوكالة لم تحدد الجهة التي سينقل إليها الماء الثقيل أو متى سيحدث هذا لكنها قالت إنه قريب، ولم يرد ذكر للمشتري.