الخميس 27 يونيو 2024

نصائح لتفادي الوزن الزائد في رمضان

7-6-2017 | 18:04

يعانى العديد من الرجال والسيدات من زيادة أوزانهم فى شهر رمضان، بسبب كثرة تناول الأطعمة، خاصة الحلويات والعصائر، وإليك بعض النصائح التى ستساعدك فى تفادي الوزن الزائد فى رمضان:

- يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل، فالماء لا يمكن الاستغناء عنه نهائيا، حيث يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف ويساعد فى حرق الدهون أيضًا، فيفضل الاعتماد عليه دائما ليكون بديلا عن العصائر والمشروبات الرمضانية، بالاضافة إلى شرب الفواكهة المجهزة بالمنزل وغير المحلاة ويمكن إضافة ملعقة من العسل فقط.

- الابتعاد عن الدهون نهائيا نظرا لأنها تحتوى على سعرات حرارية عالية تؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى أنها غير صحية، خاصة اللحوم الدهنية مثل لحم الضأن فهو من أكثر اللحوم التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون، ويمكنك استبدالها بالأسماك المشوية فهى قليلة السعرات، فضلا عن أنها تحتوى على الفسفور والمعادن المفيدة للجسم.

- يجب عليك مراقبة وزنك بشكل دورى للتأكد من زيادته أو ثباته من خلال الميزان، بالإضافة إلى حساب السعرات التى تناولتها وكمية السعرات المطلوبة.

- يفضل ممارسة الرياضة يوميا بانتظام فهى تساعد على حرق السعرارات الحرارية الزائدة، كتمارين الايروبيكس أو المشي.

- احذر من امتلاء المعدة بالطعام والشراب، حيث إن تناول المزيد من الطعام يؤدي إلى صعوبة التنفس بالإضافة إلى أنه يتسبب فى توسيع جدار المعدة فيؤدي إلى تناول الأكل بشراهة.