السبت 28 سبتمبر 2024

ما حكم إطلاق اللحية وحلقها؟

حكم إطلاق اللحية

دين ودنيا11-11-2021 | 16:08

سالي طه

يتساءل الكثير من الناس، خاصة الشباب عن إطلاق الللحية، وهل هي سنة أم فرض؟، ونجد أن هناك آراءً مختلفة تجاه هذه المسألة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، حكم إطلاق اللحية وحلقها كالآتي:

حُكم إطلاق اللِّحية

كانت للعلماء آراء في حُكم إطلاق اللِّحية، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ منها:

ـ القول الأوّل قال كلٌّ من الإمام الكاسانيّ، وابن الهُمام، والحصكفيّ من الحنفيّة، والقرطبيّ والنفراويّ من المالكيّة، وبعض الشافعيّة، ومنهم: ابن رفعة، والأذرعيّ، وابن تيمية من الحنابلة، والذي وافقه عددٌ من أتباع المذهب إنّ إطلاق اللِّحية واجبٌ على المسلم، استدلالاً بأنّ الأمر في عددٍ من الأدلّة دالٌّ على الوجوب، ومنها: قَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (أَحْفُوا الشَّوارِبَ وأَعْفُوا اللِّحَى).

ـ القول الثاني قال الإمام الشافعيّ، وأصحابه، والإمام الحافظ علاء الدين مغلطاي، وبدر الدين الحنفيّ من الحنفيّة، والإمام مالك -رحمه الله-، والباجيّ، واليحصبيّ، وابن العربيّ، وابن رشد، وابن جزّي، والزرقانيّ، وغيرهم من المالكيّة، والإمام أحمد بن حنبل، وابن مفلح، والبغداديّ، وغيرهما من الحنابلة إنّ الأمر الوارد بإطلاق اللِّحى لا يدلّ على الوجوب، وإنّما إلى الإرشاد، أو الاستحباب، كما أنّه ورد مقروناً بخِصال الفِطرة المُستحَبّة.

 حُكم حَلْق اللِّحية

ـ يُراد بالحَلْق: استئصال الشَّعْر بالكامل، أو أخذ جزءٍ منه، بأداةٍ ما.

تعدّدت أقوال الفقهاء في حكم حلق اللحية كالآتي:

ـ الشافعيّة قالوا بكراهة حَلْق اللِّحية، وبيّن الإمام النوويّ أنّ العلماء قد ذكروا عشر خصالٍ تُكرَه في اللِّحية، وهي تختلف شدّةً بعضها عن بعضٍ، ومنها حَلْق اللِّحية، وذلك للرجل، أمّا المرأة فيُستحَبّ لها حَلْق شَعْر اللِّحية إن نبت لديها.

ـ الحنفيّة قالوا بكراهة حَلْق اللِّحية تحريماً، وأنّ السنّة في اللِّحية أن تكون بمقدار قبضة اليد، ولا يجوز الأَخْذ منها لتصبح أقلّ من قبضة اليد، أو أخذها كلّها.

ـ المالكيّة قال الإمام مالك بتحريم حَلْق اللِّحية للرجل، وجواز الأخذ منها إن كانت طويلةً بخلاف المُعتاد؛ لأنّها قد تكون سبباً في تقبيح المنظر، فيُندَب أَخْذ الزائد منها بحيث تتحسّن الهيئة.

ـ الحنابلة قالوا بإعفاء اللِّحية، وعدم الأخذ منها ما لم يزد طولها بصورةٍ كبيرةٍ، وتحريم حَلْقها، مع جواز أخذ ما زاد عن قبضة اليد منها.

اقرأ أيضا:

«تُدخل صاحبها الجنة».. أبرز أحاديث الرسول عن صلة الرحم

أبرز العبر والعظات في سورة يوسف