الإثنين 6 مايو 2024

أستاذ علاقات دولية توضّح أهمية زيارة الرئيس السيسى لباريس

نورهان الشيخ

أخبار11-11-2021 | 17:44

أماني محمد

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفرنسا تحمل أهمية كبرى سواء على المستوى الثاني بين القاهرة وباريس أو على المستوى الإقليمي وحل الأزمة الليبية في ظل استضافة باريس غدا للمؤتمر الدولي حول ليبيا، موضحة أن فرنسا هي شريك أساسي لمصر في مختلف المجالات.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الشراكة تشمل المجالات التنموية أو المجال العسكري أو الاقتصادي، مضيفة أن زيارة الرئيس السيسي مهمة لبحث التطورات في التعاون الثنائي وعلى المستويات المختلفة، وخاصة أن هناك الكثير من المشروعات والملفات المختلفة على المستوى الثنائي تحتاج للمتابعة والوقوف على مدى التطور في تنفيذها.

وأشارت إلى أن مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا يأتي في توقيت مهم ومرحلة حرجة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 24 ديسمبر المقبل، وهناك مرشحين بالفعل أعلنوا ترشيحهم منهم رئيس الوزراء الحالي عبد الحميد الدبيبة، وكذلك المشير خليفة حفتر  قائد الجيش الوطني الليبي الذي أخذ عدة إجراءات تؤكد عزمه الترشح.

وأضافت نورهان الشيخ أن باب الترشيح في الانتخابات الليبية بالفعل تم فتحه وسيظل مفتوحا حتى 22 نوفمبر والمرحلة الحالية في غاية الأهمية للتأكيد على ضرورة دفع الانتخابات وعمل تفاهمات حول المستقبل السياسي في ليبيا وكذلك الملف الأهم وهو خروج الميليشيات والمرتزقة وكل القوات الأجنبية، لذلك تنبع أهميته من أهمية الملف الليبي بالنسبة لمصر وكذلك المرحلة التي تمر بها ليبيا في هذا التوقيت.

وأكدت أن الموقف المصري في الملف الليبي يقوم على عدة مرتكزات أولها تأكيدها ضرورة خروج كل المرتزقة والقوات الأجنبية بكافة أشكالها من ليبيا وهو أمر مهم لتحقيق الاستقرار السياسي الكامل فالعملية السياسية إذا استكملت وأجريت الانتخابات، لا يمكن أن تستقر الأوضاع ما لم يكن هناك خروجا للقوات المرتزقة من ليبيا.

ولفتت إلى أن مصر دائمًا تؤكد ضرورة الدفع بالعملية السياسية، وأن تجرى الانتخابات مع احترام مخرجاتها أيا كانت لتكون خطوة لتوحيد هياكل الدولة ومؤسساتها المختلفة، موضحة أن مصر تدعم بشدة ضرورة توحيد مؤسسات الدولة المختلفة في ليبيا ليكون هناك رأسا واحد وحكومة واحدة وجيش واحد في الدولة، إلى جانب دعم المسار الاقتصادي حيث تبدأ في مرحلة ما بعد الانتخابات عملية الإعمار والتنمية.

Dr.Randa
Egypt Air