الأربعاء 15 مايو 2024

منها العصبية الزائدة.. 8 عادات خاطئة تهدد الحامل بالولادة المبكرة

اخطاء تهدد بالولادة المبكرة

سيدتي12-11-2021 | 21:25

ولاء نبيه

على الرغم من حرص كل امرأة حامل على اتباع الارشادات الصحية التي يوصي بها الأطباء لعبور هذه المرحلة بأمان، إلا أن بعضهن يمارسن بعض العادات الخاطئة التي تهدد بالولادة المبكرة بحسب ما يؤكده المتخصصون.

وفي سياق السطور التالية نستعرض أهم هذه العادات الخاطئة لتجنبها وفق ما ذكره موقع "Baby center".

 قلة شرب الماء

يعد الجفاف هو واحد من أهم الأسباب المؤدية الى الولادة المبكرة، وذلك لأن الجفاف يؤدى الى حدوث انقباضات في الرحم سابقة لأوانها من الممكن ان تتسبب في فتح عنق الرحم والولادة المبكرة.

فترة الحمل على وجه خاص.

العصبية الزائدة

تؤثر الضغوط النفسية والعصبية التي تواجهها الحامل على صحة الجنين وتزيد من احتمالية ولاته بشكل مبكر وبوزن منخفض للغاية من أجل ذلك تُنصح المرأة الحامل بضرورة أن تتعامل مع المشكلات بقدر من المرونة.

الإجهاد

حذرت دراسة حديثة من خطورة ارتفاع مستويات هرمونات الإجهاد خلال الحمل، مؤكدة انه في حال ارتفاعه يقلل من قدرة المشيمة على توصيل العناصر الغذائية للجنين، مما يؤدي لنقص وزن الجنين، وعدم استكمال نموه ما يتسبب في الولادة المبكرة.

 

التدخين

تتسبب مادة النيكوتين الموجودة في السجائر في ضيق الأوعية الدموية للمرأة الحامل، بما في ذلك الموجودة في الحبل السري، وهي المسؤولة عن إمداد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية ما يؤثر على الجنين ويتطلب الولادة المبكرة.

إهمال الاعتناء بالأسنان

كشفت العديد من الأبحاث أن عدوى الفم والأسنان الناتجة عن بعض المشكلات الصحية كالتسوس، التهابات اللثة، التقرحات، أو نزيف الفم تعد من الأسباب المؤدية للولادة المبكرة، لذا تُنصح المرأة الحامل بضرورة الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان خلال

ممارسة التمارين الشاقة

يؤدي ممارسة الحامل لبعض التمرينات العنيفة والقاسية والتي منها تمارين الضغط على البطن والجري لمسافات طويلة الى الاضرار بصحة الجنين ما ينذر بخطر الولادة المبكرة. 

إدمان الكافيين

يساعد تناول الكافيين بكثرة خلال فترة الحمل على رفع معدل ضربات القلب، كما يزيد من شعور المرأة الحامل بالحرقة والحموضة، كما تقل قدرة جسم المرأة على التخلص منه مع تطور مراحل الحمل ما يؤدى إلى ارتفاع مستواه داخل الدم ما يزيد من فرص الولادة المبكرة. 

تربية الحيوانات الأليفة

يتسبب هوس بعض النساء الحوامل بتربية الحيوانات الأليفة في إصابتهن ببعض الأمراض الفيروسية والتي تنتقل إلى الجنين ما يزيد من فرص الولادة المبكرة.

Dr.Radwa
Egypt Air