الأحد 16 يونيو 2024

السيول والأمطار تهدم مقابر الشلال بأسوان

السيول

محافظات13-11-2021 | 22:25

هيام ابراهيم فهمى

 حطمت السيول والامطار مقابر الشلال بأسوان ، حيث أنها من قوة السيول حطمت القبور وخرجت منها  الجثث ، وعلى الفور  تم حفر قبور جماعية اخري بواسطه جنود القوات المسلحة وتم تكفين الجثث وإعادة دفنها مره اخري . 

 ومن جانبه قال اللؤاء أشرف عطية محافظ أسوان انه رئيس الوزراءالدكتور مصطفى مدبولى   يتابع جهود إحتواء تداعيات الطقس السئ ، اولا باول .

 وأوضح  "عطية " انه تم  منح أجازة إستثنائية لطلاب المدارس غداً الأحد ، ووجه إلى تصريف كميات كبيرة من مياه الأمطار بواسطة 36 مخر صناعى و 27 سد إعاقة وحاجز ترابى ، و 13 بحيرة صناعية.

 وأشار أنه في إطار الجهود المبذولة حالياً للسيطرة على تداعيات سقوط الأمطار الرعدية الغزيرة والعاصفة الترابية التي إجتاحت بعض المراكز والمدن مساء أمس، مع احتمالية حدوث سقوط أمطار واستمرار سوء الأحوال الجوية حتى يوم الإثنين. 

وأكد انه تابع  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الموقف اولا باول  للإطمئنان على إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإحتواء تداعيات هذه الأزمة .

 تفقد  "عطية " غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام حيث تابع المهام التي تقوم بها الجهات التنفيذية في هذا الإتجاه، ونظرا لسوء الأحوال والآثار الناتجة عن الأمطار .

تم  منح طلاب المدارس بجميع المراحل والإدارات التعليمية أجازة إستثنائية غداً الأحد وذلك بالتنسيق مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 بهدف الحفاظ على سلامة وأرواح الطلاب في ظل إحتمالية إستمرار سوء الأحوال الجوية ، بجانب إتاحة الفرصة لشفط تراكمات المياه والتأكد من سلامة المنشأت والوصلات الكهربائية .

 

أطمئن "عطية " خلال تواجده بغرفة العمليات الرئيسية على الأوضاع بجميع المراكز والمدن التي تضررت من موجه الطقس السئ وذلك بالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية ، ومتابعة الموقف حيث أكد المسئولين .

وكلف بشفط وسحب تراكمات المياه بالشوارع ، بجانب تأمين أعمدة الإنارة وأسلاك الهوائيات ، كما تم توصيل التيار الكهربائى وتشغيل محطات مياه الشرب بشكل كبير .

 وفى نفس السياق كشف المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأسوان عن أنه تم تصريف جميع كميات مياه الأمطار التي سقطت من خلال 36 مخر صناعى و 27 سد إعاقة وحاجز ترابى ، بجانب 13 بحيرة صناعية موزعين بجميع أنحاء المحافظة .

حيث تم تصريفها إلى المصارف المائية ، وخاصة في 4 مناطق بعزب كيما والكسارة بالجزيرة ، وأبو الريش بمركز أسوان ، علاوة على السراج بمركز إدفو مما ساهم في إنحصار الأضرار والخسائر بشكل جيد .

حيث قام  بجولة ميدانية لمتابعة جهود تداعيات سوء الأحوال الجوية ووجه  بتكثيف أعمال شفط تراكمات المياه ورفع الأشجار وأعمدة الإنارة من الشوارع الرئيسية والداخلية .

واطمئن على إنتظام عمل الأقسام الطبية وتوافر الأمصال بجميع المستشفيات وجارى حصر الخسائر وإصابة 503 مواطن حتى الآن معظمها من لدغات العقارب.

كما شملت الجولة الميدانية  عدد من الشوارع الرئيسية والداخلية والأحياء والمناطق السكنية.

 واضاف انه الجهود الجارية لإحتواء تداعيات تعرض عدد من مراكز ومدن المحافظة لعاصفة ترابية وأمطار رعدية غزيرة ومتوسطة نتيجة سوء الأحوال الجوية ، ولتلافى تكرار مشاكل أكبر فى اليومين القادمين. 

 وشدد  بتكثيف أعمال سيارات الشفط والكسح والمدمجة بإجمالى 12 سيارة ، مع فتح أغطية البالوعات لسحب المياه المتراكمة من الشوارع ، بجانب رفع الأشجار وأعمدة الإنارة لتسهيل الحركة المرورية .

كما قام "عطية " بالإطمئنان على إنتظام عمل الأقسام الطبية بمستشفى وعيادات التأمين الصحى ، وخاصة الغسيل الكلوى وحضانات الأطفال المبتسرين والطوارئ وبنك الدم والأشعة المقطعية ، مع توافر أمصال العقارب والثعابين والأكسجين المسال ومياه الشرب والكهرباء في ظل تشغيل مولدات الإحتياطى " الديزل " بجميع المستشفيات ومحطات رفع الصرف الصحى .

تفقد محطة رافع العقاد لمتابعة تشغيلها بكامل طاقتها ، موضحاً بأنه تم إعادة تشغيل التيار الكهربائى ومحطات مياه الشرب تدريجياً والتي تم إيقافها أثناء موجه الطقس السيء للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين من أي أضرار .

 واكد على أهمية المشروع التدريبى صقر " 91 " والذى كان بروفة حية للتدخل السريع مع تداعيات هذه الأزمة الطارئة وهو الذى يتوازى مع الدور المجتمعى للقوات المسلحة في دعم الجهود الحالية .

واختتم أنه جارى حصر جميع الخسائر سواء من الإنهيارات الجزئية أو الكلية للمنازل والمبانى ، بجانب الإصابات والتي جاءت معظمها من لدغات العقارب بحوالي 503 مواطن حتى الآن .

 فيما جارى إعداد تقرير عن حالة المدارس والكليات بجامعة أسوان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لإتخاذ القرار المناسب حيالها .