الأربعاء 26 يونيو 2024

"آمنة" فنانة حلايب وشلاتين تشارك في ملتقى المرأة للفنون بالغردقة

أمنة على

محافظات14-11-2021 | 12:53

صلاح عبدالله

شاركت "أمنة على" فنانة حلايب وشلاتين فى ملتقى المرأة العالمي للفنون مع ٤٠ فنانة تشكلية من 16دولة عربية واجنبية،المقام بمدينة الغردقة خلال الفترة من ١٢ الي ١٩ نوفمبر الجاري.

وتشارك امنة بلوحات فنون الشندئته وهو فن قديم تصنعه المراة البجاوية وتتقنه بدقة شديدة رغم حياة الترحال والتنقل الشاقة، واستطاعت أمنة أن تخرج هذا الفن القديم من حقيبة الأجداد وتوظيفه فى اعمال فنية تشارك بها فى الملتقى.

واوضحت امنة انها اول مرة تشارك في مهرجان الفنون الذي يقام بالغردقة وقالت انها شاهدت دعوة المهرجان علي مواقع التواصل الاجتماعي وتقدمت للمشاركة في المهرجان وتواصل معها الفنان التشكيلي محمد حميدة رئيس المهرجان وطلب ان يشاهد اعمالها الفنية، التب ابدي اعجابه بها ووافق علي مشاركتها في المنتدي، وابدت امنة سعادتها للمشاركة في المهرجان وسط كوكبة من الفنانين المصريين والاجانب.

امنه علي من قرية الشيخ الشاذلى جنوب مرسي علم وهي صاحبة مرسم وجاليري دبايو آرت، وهي أول فنانة تشكيلية تنتمى لقبائل البجا والعبابده فى جنوب البحر الاحمر.

آمنة فنانة ترسم بالفطرة، ومن خلال موهبتها الفطرية هي تسجل ثقافة حياة قبائل الصحراء الشرقية من سكان الجنوب، وتعتبر اعمالها نافذه على تراث قبائل العبابده والبشاريه في حلايب وشلاتين ومرسى علم اسست أمنه جاليرى دبايو آرت لعرض لوحاتها، ودبايو تعنى بلغة السكان فى حلايب وشلاتين سلام وامان وفن آمنة تعتبر الجاليرى موسوعه كامله للتعريف على الجزء المجهول من جنوب البحر الاحمر.

كما انها تنظم من خلاله ورش عمل ودروس رسم لاطفال الجنوب الموهبين في الرسم، كما يهتم الجاليري ايضآ بعرض اعمال الفنانين مجانا لاقت اعمال أمنه الفنيه اعجابآ من السائح الاجنبى ، وشاركت في عدة معارض، اهمها معرض الامم المتحده للتنوع البيولجى في شرم الشيخ

الاكثر قراءة