الأحد 12 مايو 2024

لوحة جدارية ضخمة تزين عاصمة بيرو بألوان الطيف

مبيت /// لوحة جدارية ضخمة تزين عاصمة بيرو بألوان الطيف

الهلال لايت 14-11-2021 | 17:56

مى كامل

ليما هي عاصمة دولة بيرو والتي تقع في قارة أمريكا الجنوبية، وهي المركز الثقافي والاقتصادي والصناعي للبلاد، تم تزيينها وكأنها لوحة جدارية متناسقة الألوان.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "ذا إنديان إكسبريس" فقد تم تأسيس مدينة ليما على يد الكونكيستدور الإسباني فرانسيسكو بيسارو وذلك في 18 يناير 1535.

ولأنها مدينة فريدة من نوعها تشكل خليطا من الفقراء والأغنياء وكذلك الثقافات المحلية والمستوردة والتنمية المتنوعة، الأنماط المعمارية المختلفة، فإنها تحولت إلى ساحة للألوان والفن الذي يجمع الأصول الأسبانية بالتقاليد الفرنسية الحديثة.

كل هذا كان يهدف إلى الجهد في تحسين حياة أولئك المواطنين في المجتمع المتضرر من فيروس كورونا وتعزيز السياحة من جديد.

تتناثر ألوان قوس قزح على منازل صغيرة في حي رمادي سابق في عاصمة بيرو ، مما يخلق الوهم البصري لجدارية عملاقة عبر تل سان كريستوبال والتي يمكن رؤيتها من نقاط مراقبة مختلفة عبر ليما.

بدأ المشروع في حي ليتيسيا في ليما قبل خمسة أشهر ويترأسه رسامو الجداريات كارلا ماجان ودانييل مانريكي، ويهدف هذا الجهد إلى تحسين حياة أولئك في المجتمع المتضرر من فيروس كورونا وتعزيز السياحة.

كان هذا التل عبارة عن منطقة غير آمنة في المدينة، يقول مانريكي "قيل إن هذا الحي خطر، لذلك قررنا تغيير وصمة العار الاجتماعية من خلال الفن".

تزين اللوحات المشرقة العديد من المباني في الحي وينشغل العمال بدهن السلالم والجدران الحجرية بألوان مبهجة من الأصفر والبرتقالي، يقع العمل الفني على تل سان كريستوبال، ويغطي أكثر من 300000 متر مربع (74 فدانًا).

يحظى المشروع الطموح بدعم السلطة البلدية في ليما وشركة طلاء محلية كروما، حيث يساعد السكان في طلاء المباني وإضفاء الحيوية على اللوحة الجدارية الضخمة.

قال ماجان: "لقد كانت استجابتنا كجيران ومقيمين وفنانين هي محاولة إحداث تغيير في منطقتنا من خلال طاقة اللون، وذلك لتحسين الحالة المزاجية لجميع سكاننا الذين ما زالوا يتأثرون بفيروس كورونا، وبالتالي مساعدة منطقتنا على التطور بطريقة مستدامة ".

Dr.Radwa
Egypt Air