الأحد 2 يونيو 2024

التعليم العالي: إعلان شروط منح برنامج «ريشارد بلاشكا» لـ 2022

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

أخبار15-11-2021 | 13:23

دار الهلال

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في هيئة التبادل العلمي النمساوية، شروط الحصول على المنح المقدمة من برنامج "ريشارد بلاشكا" لدراسات ما بعد الدكتوراه.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الإثنين، إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، تلقى تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشون الثقافية والبعثات، حول إعلان هيئة التبادل العلمي النمساوية عن المنح، مشيرًا إلى أن البرنامج مخصص للباحثين من ذوي الكفاءة العالية في مجال التاريخ وعلم الآثار والمهتمين بالدرجة الأولى بالمواضيع المرتبطة بالنمسا، كما يستطيع الحاصلون على زمالة Richard Plaschka بالعمل كباحثين زائرين بأقسام الجامعات والمعاهد بالنمسا، وإجراء دراساتهم المتخصصة في المكتبات والأرشيف أو المعاهد البحثية.

وأوضح التقرير أن الفئة المستهدفة للمنح هي طلاب الدكتوراة، والحاصلون على درجة الدكتوراة، وطلاب ما بعد الدكتوراة أو الباحثون في مجال التاريخ وعلم الآثار، وتتراوح مدة البرنامج بين 4 إلى 18 شهرًا، ويشترط في المتقدمين ضرورة توافر مهارات لغوية كإجادة اللغة الإنجليزية.

وأشار إلى أن المنح تشمل مبلغا شهريا وبدل انتقالات وتوفير السكن والتأمين الصحي، ولا تتحمل الإدارة المركزية للبعثات أية نفقات عن هذه المنح.