الأربعاء 15 مايو 2024

حفل توقيع «إبراهيم ناجي.. زيارة حميمة تأخرت كثيرا» اليوم

كتاب إبراهيم ناجي.. زيارة حميمة تأخرت كثيرا

ثقافة16-11-2021 | 11:19

بيمن خليل

تقيم دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع كتاب "إبراهيم ناجي.. زيارة حميمة تأخرت كثيرا" للدكتورة سامية محرز، في السابعة مساء اليوم الثلاثاء، بمبنى قنصلية بوسط القاهرة.

وقدم الكاتب صنع الله إبراهيم للكتاب الذي يتألف من 274 صفحة من القطع فوق المتوسط، بكلمة جاء فيها: "رحلة طويلة قطعتها سامية محرز منذ الطفولة في المدارس الأجنبية بالقاهرة، حيث نفّرتها المناهج الحكومية المقررة على جميع طلبة الجمهورية من الأدب العربي، ثم في جامعات الولايات المتحدة حيث بدأ تصالحها مع جذورها، إلى أن استقرت أخيرا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لتقوم بتدريس الأدب العربي ذاته".

 

وأضاف إبراهيم: "إحدى المحطات المهمة في رحلتها كانت الشاعر الرومانسي الكبير إبراهيم ناجي، جدها لأمها.. ولدت بعد وفاته بعامين ودرست شعره على مضض في المدرسة ولم تعره اهتماما إلى أن ورثت من خالتها أوراقا له، بعضها خطابات ومذكرات شخصية ومسودات لبعض أهم قصائده من بينها قصيدة (الأطلال)، والبعض الأخر ترجمات أدبية ومشاريع كتب غير مكتملة في الطب؛ كلها لم يطلع عليها أحد قبلها، ألقت الضوء على جوانب مجهولة ومطموسة في حياته: معاناته المادية وصراعاته مع البيروقراطية وعلاقاته العاطفية التي طالما حرصت عائلته على إبقائها طي الكتمان".

Dr.Radwa
Egypt Air