السبت 18 مايو 2024

الفيلم الأردني «الحارة» ينافس بمهرجان البحر الأحمر

الحارة

فن16-11-2021 | 18:30

رضوى سمير

يواصل الفيلم الأردني الطويل" الحارة"، المنافسة ضمن المهرجانات المختلفة، حيث ينافس حالياً في مسابقة البحر الأحمر، وذلك ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "البحر الأحمر السينمائي الدولي"، وذلك في الفترة ما بين 6 إلى 15 ديسمبر، ليكون هذا عرضه الأول في العالم العربي، للمخرج والكاتب باسل غندور، وبطولة النجم الأردني منذر رياحنة وكوكبة من النجوم.

وذلك بعد أيام من إعلان مشاركته في مهرجان "روتردام السينمائي الدولي"، وبعذا يعد أول فيلم أردني يشارك في تاريخ المهرجان العريق.

تدور أحداث الفيلم في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق عمّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

وقد حصل الحارة على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان " لوكارنو السينمائي" ، وأقيم عرضه في ساحة بياتزا غراندي أكبر شاشة سينما في الهواء الطلق بأوروبا، حيث سجل أول مشاركة لفيلم أردني طويل في تاريخ المهرجان وأول فيلم عربي يشارك في قسم بياتزا غراندي منذ 2008.

وفي مهرجان لندن السينمائي، رفع الفيلم شارة كامل العدد عبر رابط حجز التذاكر في المهرجان، ونافس على جائزة Sutherland المخصصة لأول عمل إبداعي لمخرجه في فيلم روائي طويل، وكان أول فيلم أردني يشارك في مهرجان لندن منذ فيلو ذيب المُرشح للـأوسكار والفائز بـبافتا والذي سجل آخر مشاركة لفيلم أردني في لندن قبل 7 سنوات.

الاكثر قراءة