الأربعاء 15 مايو 2024

"معتمد" التابع لـ"الأطباء العرب" ينظم يوما تعريفيا بدبلوم إدارة جودة الرعاية الصحية

الأطباء العرب

عرب وعالم16-11-2021 | 20:47

دار الهلال

نظم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" التابع لاتحاد الأطباء العرب، يوما علميا، عبر الإنترنت، للتعريف بدبلوم إدارة جودة الرعاية الصحية، والذي ستبدأ الدراسة في دفعته الـ (27) "عن بعد" يوم السبت المقبل الساعة 10 صباحا.

واستعرض الدكتور علاء العيسوي رئيس المجلس العلمي لدبلوم جودة الرعاية الصحية، خلال اليوم العلمي، الأهداف العامة للدبلوم الجديد، المهارات المكتسبة للمتدربين، الجهات المشاركة، طرق التدريب، تقييم الدراسين، الميزات التنافسية للدبلوم، والوظائف التي يتيحها وجهات الاعتماد. 

كما قام أعضاء المجلس العلمي للدبلوم والمدربين، خلال اللقاء، باستعراض موجز لمحتوى المواد المختلفة التي سيقدمها الدبلوم من محاضرات تفاعلية وورش عمل وتطبيقات عملية بمؤسسات الرعاية الصحية.

واختتم اللقاء بثناء الحضور على محتوى البرنامج والقائمين على تنفيذه والخدمات التي يقدمها معهد "معتمد" للمتدربين أثناء وبعد الدراسة بالمعهد، بما يساعد في تطوير الرعاية الصحية المقدمة. 

يذكر أن الدبلوم موجه للأطباء البشريين والأسنان والصيادلة والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية والعلاج الطبيعي، علاوة على المديرين والعاملين في فرق جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى وإدارة المخاطر.

ويحصل خريجو الدبلوم على شهادة أخصائي جودة معتمدة من الهيئة العربية لاعتماد البرامج والشهادات المهنية (ACAPP) التابعة لاتحاد الأطباء العرب، وتعتمد الشهادة أيضا من النقابات المهنية الصحية المختلفة.

ويتضمن دبلوم جودة الرعاية الصحية؛ تدريب الدارسين على أنظمة الرعاية الصحية، التخطيط الاستراتيجي، إدارة نظم المعلومات، السجلات الطبية، طرق تحسين الجودة وسلامة المرضى، إدارة المخاطر، ومعايير اعتماد المؤسسات الصحية ومهارات قيادة وإدارة الأفراد.

كما يشمل التدريب العملي (بإشراف عن بعد) على تطبيق طرق ووسائل الجودة باستخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى التدريب بالمؤسسات الصحية على معايير الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية مما يساهم في تطوير الرعاية الصحية بالمستشفيات والمراكز الصحية، بالإضافة إلى إكسابهم

المهارات اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل، والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمجتمع.

يعد المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" هو أول معهد عربي رائد ومتخصص في تقديم البرامج الطبية الصحية المهنية، حيث يقدم أكثر من 15 دبلوما مهنيا و5 شهادات مهنية متخصصة.

والمعهد معتمد من الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء (CEMTA) لتقديم برامج وأنشطة التنمية المهنية المستدامة.