السبت 28 سبتمبر 2024

علماء يكشفون سر حدة أسنان سمكة لينكود

السمكة

الهلال لايت 16-11-2021 | 22:06

ميادة عبد الناصر

اكتشف خبراء البحار أن سمكة غريبة تتواجد بشكل كبير فى مياه شمال المحيط الهادئ لا تحتوي فقط على مئات الأسنان في فمها ، بل إنها تتساقط باستمرار وتستبدلها يعتبر سمك اللينكود واحدًا من أكثر المخلوقات أسنانًا على وجه الأرض ، حيث يحتوي على ما يقرب من 555 سنًا رفيعة وحادة تبطن مجموعتين من الفكين وللحفاظ على هذه الأسنان حادة ، فإنها تفقدها بأسرع ما يمكن أن تنمو  وتتخلى عن ما يصل إلى 20 سنًا في اليوم وذلك وفقا لدراسة نشرتها صحيفة "تايمز " البريطانى بعد نشرها  في مجلة Proceedings of the Royal Society B.

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كارلي كوهين ، طالبة الدكتوراه في علم الأحياء بجامعة واشنطن ، لموقع  كل سطح عظمي في أفواههم مغطى بالأسنان ويتم استخدام هذه الأسنان بشكل جيد: يصل طولها إلى خمسة أقدام و 130 رطلاً ، فإن lingcod هو حيوان مفترس شرس يلتهم أي شيء يمكن وضعه في فمه تقريبًا - بما في ذلك الرنجة والسلمون وسمك الصخر وسرطان البحر والحبار وحتى الأخطبوطات الصغيرة.

موطنها الأصلي هو  الساحل الغربي لأمريكا الشمالية من خليج ألاسكا إلى باجا ، كاليفورنيا ومثل معظم الأسماك ، لديها مجموعتان من الفكين - الفكين الرئيسيين للفم ومجموعة ثانية من الفكين البلعومي ، أعمق في الحلق ، والتي تستخدم لمضغ طعامهم والمساعدة في نقله من أسفل إلى معدتهم.

في حين أن البشر لديهم القواطع والأنياب والأضراس وما شابه ذلك ، فإن لينكود لديه مئات من الأسنان الشبيهة بالإبر والتي تكون مجهرية عمليًا ولكنها قوية بما يكفي لسحق قشرة السلطعون.

لمعرفة ذلك ، درس كوهين والمؤلف الرئيسي إميلي كار ، طالبة البيولوجيا الجامعية بجامعة جنوب فلوريدا ، 20 سمكة لينكود من المحيط الهادئ كانوا يحتفظون بها في خزانات في مختبرات فرايداي هاربور بجامعة واشنطن.

تم وضع الأسماك أولاً في خزان مياه البحر مملوء بصبغة حمراء تلطخ أسنانها ، ثم أعيدت إلى حوضها المعتاد لمدة 10 أيام ثم تم نقلهم بعد ذلك إلى خزان آخر لمياه البحر ، يحتوي هذا الخزان على صبغة خضراء خاصة.

ونتيجة لذلك ، فإن أي أسنان كانت موجودة في بداية التجربة ستكون حمراء وخضراء ، في حين أن الأسنان التي نمت خلال فترة العشرة أيام ستظهر فقط الصبغة الخضراء.

قام كار بالقتل الرحيم وتشريح الأسماك ، ووضع عظام الفك المسنن تحت المجهر في معمل مظلم وحساب نسبة الأسنان الحمراء إلى الخضراء لجميع العينات العشرين ، حيث أحصى أكثر من 10000 صومر.

وكتبوا في تقريرهم "لم نجد فرقًا بين معدلات الاستعاضة عن التغذية والأسماك التي لا تتغذى ، مما يشير إلى أن التغذية لم تكن دافعًا لاستبدال الأسنان ومثل أسنان الإنسان ، تمت برمجة أسنان لينغ كود مسبقًا للحجم والموقع.

تحتوي أسماك القرش أيضًا على صفوف متعددة من الأسنان - في أي مكان من خمسة إلى 15 صفًا - ويمارس قرش الحوت ما يقرب من 3000 سمكة قوميه لكن أسنان أسماك القرش تختلف عن تلك الموجودة في الأسماك الأخرى من نواحٍ عديدة ، بما في ذلك حقيقة أن الأسنان الموجودة في الفك العلوي تختلف اختلافًا كبيرًا عن تلك الموجودة في الفك السفلي.

قال كوهين لصحيفة التايمز إن أفواه لينكود تشبه إلى حد كبير الأنواع الأخرى ، لذا فهي بمثابة نموذج رائع حقًا لدراسة الأسنان في الأسماك.

بالكاد تكون أسنان لينكود العديدة هي الجانب الوحيد غير المعتاد من تشريحها ، على الرغم من: حوالي 20 ٪ من الأنواع لها لحم أزرق أو فيروزي ، نتيجة لاتباع نظام غذائي من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل.