الأربعاء 15 مايو 2024

إرشادات مهمة لصيام مريض فقر الدم في رمضان

8-6-2017 | 14:10

 

الشعور بالإرهاق الشديد، الصداع، فقدان القدرة على التركيز.. هذه بعض أعراض الإصابة بمرض فقر الدم  والذي ينجم عن نقص نسبة الهيموجلوبين في الجسم، ونظراً لأن علاج هذا المرض يعتمد بشكل أساسي على نظام غذائي متوازن وغني بعنصر الحديد، فلا شك أن احتياج المريض للالتزام بهذا النظام سيتضاعف في رمضان من أجل ذلك نقدم هذه الإرشادات الطبية لمريض فقر الدم حتى يتمكن من صيام صحي وآمن.  

في هذا السياق يقول الدكتور جودة عبدالرحمن، استشاري الجهاز  الهضمي والكبد، إن الإصابة بمرض فقر الدم يحدث نتيجة لعدة أسباب، من أهمها سوء  التغذية، والتي ينجم عنها خلل في عدد كرات الدم الحمراء نتيجة عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية لا سيما عنصر الحديد.

 

وأشار إلى مريض فقر الدم يمكنه الصيام إذا كانت نسبة الهيموجلوبين تتراوح ما بين 9 و11، أما في حال نقصها لتصل إلى 7 و6 فإن الصيام يشكل خطرا عليه، ولابد له من الإفطار وشرب الكثير من السوائل لأن الدم في هذه الحالة يكون على درجة كبيرة من اللزوجة.

 

وأضاف أن فقر الحديد ينتج في الكثير من الحالات نتيجة للإصابة ببعض الأمراض، التي ينتج عنها فقد للدم كمريض البواسير والمرأة المصابة بأورام ليفية ينتج عنها نزيف مستمر، مشيراً إلى أن العلاج في هذه الحالة يتوقف على علاج السبب الرئيسي للمشكلة ولا يكون بتناول أدوية علاج الأنيميا. 

 

وأشار إلى أن مريض فقر الدم في رمضان يحتاج اتباع نظام غذائي صحي يبدأ  بالإفطار على بعض التمرات، والتي تعد مصدرا مهما للحديد وإمدادا الجسم بالطاقة بجانب الحرص على تناول الخضراوات المطهية كالبسلة والسبانخ والملوخية أو النيئة كطبق السلطة بجانب تناول الأطباق الغنية بالحديد كالكبدة والخرشوف والعسل الأسود.

وأضاف: كما يجب أن يحرص المريض على تناول  الفواكه الغنية بعنصر الحديد كالتفاح الخوخ والبرقوق والفواكهة الحمضية بعد وجبة الإفطار بنصف ساعة.

وأكد ضرورة الإكثار من تناول السوائل كالماء والعصائر والمشروبات الطبيعية الغنية بالحديد والفيتامينات.

وشدد على ضرورة التزام المريض بتناول أدوية علاج الأنيميا خلال شهر رمضان دون تكاسل، حيث إنها مع التغذية السليمة تحسن من حالته الصحية وتُمكنه من الصيام آمنا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air