الجمعة 17 مايو 2024

رئيس مجلس الدوما يطالب أعضاء الوزراء بحضور الاجتماعات باستخدام رمز الـ«QR»

رئيس مجلس الدوما يطالب أعضاء مجلس الوزراء حضور الاجتماعات باستخدام رمز ال QR

الهلال لايت 17-11-2021 | 21:04

مى كامل

قال رئيس مجلس الدوما الروسية فياتشيسلاف فولودين، إنه يجب على أعضاء وممثلي الحكومة حضور اجتماعات مجلس الدوما، وكذلك اجتماعات لجانه مع رمز الاستجابة السريعة الـQR، والذي يؤكد أنهم تلقوا لقاح كورونا أو أنهم أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "تاس" الروسية، فإنّه في وقت سابق قدم مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن الحصول على رموز QR في الأماكن العامة والمواصلات.

وأثار هذا الموضوع رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي لروسيا (LDPR) فلاديمير جيرينوفسكي بعد أن طلب الممثل المفوض للحكومة الروسية في دوما الدولة الكسندر سينينكو استبدال المتحدثين في عدد من مشاريع التشريعات الحكومية. 

وقال السياسي: "عندما توافق الحكومة على المتحدثين أو إذا كان هناك بديل، مثل الآن، فمن الضروري أن نطلب منهم الحضور إلى مبنى دوما الدولة بعد التلقيح".

وأجاب رئيس مجلس الدوما: "زملائي الأعزاء، لدينا الحق في اتخاذ مثل هذا القرار لأن هؤلاء موظفون تابعون للدولة، وأود أن ألفت انتباهكم بأنه يجب أن يحضر ممثلو الحكومة إلى قاعة الجلسات العامة باستخدام رمز الاستجابة السريعة".

وأكّد أن مجلس الوزراء قدم في وقت سابق مشروع قانون بشأن رموز QR في الأماكن العامة والمواصلات، وأشار إلى أن "على المرء أن يبدأ بنفسه". 

وطلب رئيس مجلس الدوما من إدارة مجلس الدوما "اتخاذ قرارات مقابلة في إطار نظام دخول المرور بحيث يكون لدى من يأتون لمناقشة القضايا رمز الاستجابة السريع، ليس فقط القادمين إلى قاعة الجلسات العامة ولكن أيضًا إلى اللجان وذلك للسماح لهم بدخول دوما ".

ومجلس الدوما هو مجلس النواب في الجمعية الاتحادية الروسية بينما مجلس الاتحاد هو مجلس الشيوخ.

ويقع مقر الدوما في وسط العاصمة الروسية موسكو على بعد خطوات قليلة من ميدان مانيج، وقد حل مجلس الدوما محل مجلس السوفيت الأعلى لروسيا نتيجة للدستور الجديد الذي قدمه بوريس يلتسين في أعقاب الأزمة الدستورية عام 1993 حيث وافق عليه الشعب الروسي خلال الاستفتاء العام.